الإمارات: عودة سوريا لمحيطها مصلحة للمنطقة وقانون "قيصر" يعقد العودة

العالم - Thursday 11 March 2021 الساعة 12:12 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان على ضرورة التعاون والعمل المشترك مع سورية.

وأضاف بن زايد "هذا الأمر لا يتعلق بمن يريد أو لا يريد، المسألة هي المصلحة العامة.. مصلحة سورية ومصلحة المنطقة"، مشيراً إلى أن ما يسمى "قانون قيصر" يصعب مسار هذا التعاون.

جاء ذلك من خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في أبو ظبي الثلاثاء، مضيفًا "أعتقد أن التحدي الأكبر الذي يواجه التنسيق والعمل المشترك مع سورية اليوم هو قانون قيصر، وأعتقد أنه لا بد من وجود مجالات تفتح الباب للعمل المشترك مع سورية لنا جميعا وأن إبقاء القانون كما هو اليوم يجعل هذا المسار في غاية الصعوبة ليس فقط لدينا كدول لكن أيضاً على القطاع الخاص، وأعتقد أن هذا لا بد أن يكون جزءاً من الحوار الذي نتحدث فيه وبشكل واضح مع الولايات المتحدة".

ورداً على سؤال أكد وزير الخارجية الإماراتي أنه لا يمكن إلا العمل على عودة سورية إلى محيطها الإقليمي ودورها المهم في الجامعة العربية.

كما أعلن عن تطور العلاقات مع روسيا في مختلف المجالات، قائلاً إن "روسيا صديق وشريك يمكن الاعتماد عليه".

يذكر أن قانون "قيصر" الأميركي الذي دخل حيز التنفيذ في يونيو 2020، يفرض عقوبات متشددة على النظام السوري. وكانت جامعة الدول العربية قد علقت عضوية سوريا في نوفمبر 2011.

من جهته، أكد لافروف أن الاتصالات مع الإمارات مستمرة على أعلى المستويات، لافتاً إلى أنه بحث مع نظيره الإماراتي التطورات في الخليج واستقرار الأمن فيه. وقال إن موسكو مستعدة للمساعدة في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.