المخا.. حكاية طالب يعود إلى فصول الدراسة بعد 28 عاماً على مغادرته المدرسة

المخا تهامة - Monday 14 June 2021 الساعة 08:43 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

صباح الأحد الماضي، لم يكن عائش صالح مكترثاً لما يدور حوله، وكل تفكيره كان ينصب بالإجابة بشكل هادئ ورزين، على أسئلة امتحان القرآن الكريم، في أول أيام اختبارات الثانوية العامة بالمخا.

أراد عائش البالغ من العمر نحو 45 عاماً، تقديم تجربة فريدة لابنيه، من خلال العودة معهما إلى فصول الدراسة، بعدما أبلغاه رغبتهما بالتسرب من المدرسة.

لم يشأ استخدام طرق أخرى لإثنائهما على مواصلة التعليم، بل إنه حاول إقناعهما بطريقة مختلفة وهي العودة بنفسه إلى الفصول الدراسية.

يقول عائش لنيوزيمن، إنه ترك فصول الدراسة قبل نحو 28 عاماً، عندما كان في الصف الأول الثانوي، وظل يعمل في مهن كثيرة إلى أن استقر بالعمل على دراجته النارية، كمصدر وحيد للعيش، رغم شعوره بالندم على ترك التعليم.

يضيف، إن العودة إلى فصول الدراسة ظلت تستهويه وما كان يعيق ذلك، هو انشغاله بالعمل من أجل توفير الغذاء لأطفاله السبعة.

لكن الصدفة التي أتيحت له مرة أخرى للدراسة، لم تكن متوقعة، إذ تفاجأ بقرار اثنين من أبنائه "ولد وبنت" بالرغبة في مغادرة المدرسة قبل ثلاث سنوات للعمل ومساعدته في توفير مصاريف الأسرة.

ولكي يثنيهما عن ذلك القرار، حاول أن يقدم طريقة أخرى لهما، تعبر لهما عن حبه للتعليم، من خلال العودة إلى فصول الدراسة دون اللجوء إلى وسائل أخرى لإرغامهما على ذلك.

قال إنه فقد القدرة على اتخاذ أي قرار لحظتها، سوى العودة بنفسه إلى مقاعد الدراسة، ليكمل فصلي أول وثاني ثانوي، وهو الآن يكمل عامه الدراسي الثالث برفقة ولديه.

أصبح عايش، مصدراً قوياً للفخر، بعد أن قدم تجربة فريدة، رغم الشعور العام بالإحباط حول تدهور العملية التعليمية في كافة المدن اليمنية.