إسبانيا تواجه مفاجأة البطولة سويسرا وإيطاليا تلتقي بلجيكا في قمة ربع نهائي اليورو

رياضة - Friday 02 July 2021 الساعة 09:20 am
عدن، نيوزيمن:

تنطلق، الجمعة، مواجهات الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وفي أولى مواجهات هذا الدور تواجه اسبانيا منتخب سويسرا على ملعب غازبروم آرينا في سان بطرسبرج الروسية. 

وفازت إسبانيا بمباراتها الأولى في أدوار إقصائية منذ إحراز لقب بطولة أوروبا 2012 عندما هزمت كرواتيا 5-3 لتصبح صاحبة أقوى هجوم في البطولة برصيد 11 هدفا بعد أن سجلت هدفا واحدا في أول مباراتين. 

وتحمس مشجعو إسبانيا أكثر عندما صعق المنتخب السويسري غير المرشح فرنسا بطلة العالم بعد أن عوض تأخره 3-1 ليتعادل 3-3 ثم ينتصر في ركلات الترجيح. 

وبعد تعادل إسبانيا المحبط مع السويد وبولندا، قال المدرب لويس إنريكي إن مواجهة فريق يكتفي بالدفاع "أصعب شيء في كرة القدم". 

ولا يمتلك المنتخب السويسري الدفاع الأكثر صلابة بعد أن اهتزت شباكه 8 مرات في 8 مباريات لكن بتكوفيتش، الذي يستخدم أسلوب لعب 3-4-1-2 من المرجح أن يعد فريقه لحرمان إسبانيا من المساحات في الثلث الأخير. 

وخسرت إسبانيا مواجهة وحيدة في تاريخ لقاءاتها أمام سويسرا والتي تمتد لـ22 مباراة، ورغم أن خسارة إسبانيا الوحيدة جاءت في أولى مباريات دور المجموعات بمونديال جنوب أفريقيا 2010 بهدف سجله جيلسون فرنانديز في ديربان، لكن لها ذكرى رائعة لـ"لا فوريا روخا" حيث توج المنتخب الإسباني لاحقا بلقب كأس العالم للمرة الأولى. 

بينما فازت إسبانيا في 17 من أصل 22 مواجهة أمام السويسريين، في حين حسم التعادل الإيجابي 1-1 آخر مواجهة بين الفريقين في نوفمبر/تشرين ثان 2020 على ملعب سانت جاكوبس بارك في دوري الأمم، مع لويس إنريكي كمدرب لإسبانيا. 

وفي اللقاء الثاني، تواجه ايطاليا منتخب بلجيكا في قمة مواجهات الدور ربع النهائي، ويرى المشككون في فرص إيطاليا في الوصول لأبعد نقطة ببطولة أوروبا لكرة القدم أن طريقها إلى دور الثمانية كان سهلا لكن هذا سيتغير عند مواجهة بلجيكا ونجمها البارز الذي يعرفه الإيطاليون جيدا. 

واستمتع روميلو لوكاكو بأحد أفضل مواسمه خلال مسيرته في 2020 -2021 واختير أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بعد أن قاد المهاجم البلجيكي نادي إنتر للقبه الأول في المسابقة خلال 11 عاما. 

وحققت إيطاليا رقما قياسيا بعدم الخسارة في 31 مباراة في سلسلة ممتدة منذ سبتمبر أيلول 2018 أمام البرتغال لكن هذه المسيرة لم تقنع الجميع بداعي أن فريق المدرب روبرتو مانشيني تفوق على منافسين أقل تصنيفا في البطولة وهم سويسرا وتركيا وويلز والنمسا. 

وقرر روبرتو مارتينيز، مدرب بلجيكا، استبعاد الثنائي كيفين دي بروين وإيدين هازارد من المشاركة أمام إيطاليا، وتعرض الثنائي للإصابة خلال الفوز على البرتغال (1- 0) في ثمن النهائي، وغاب دي بروين عن التدريبات في آخر يومين، بينما شارك هازارد في مران الأمس. 

ووفقًا لقناة "RTL" البلجيكية، فإن مارتينيز قرر استبعاد الثنائي بشكل نهائي من المباراة، لكنهما سيرافقان بعثة الشياطين الحمر إلى مدينة ميونخ، دون أن يدخلا قائمة اللقاء. 

وقال روبرتو مانشيني مدرب إيطاليا إن منتخب بلاده سيلعب بطريقته المعتادة أمام بلجيكا، متصدرة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). 

وقدم فريق مانشيني، الذي تلقى أول هدف في شباكه في 19 ساعة و28 دقيقة أمام النمسا خلال الفوز 2- 1 في دور الستة عشر يوم السبت الماضي، أداء هجوميا مثيرا أيضا وسجل تسعة أهداف في أربع مباريات في البطولة. 

لكن مواجهة بلجيكا، التي فازت أيضا بمبارياتها الأربع في البطولة، لا يعني أن مانشيني سيتبنى طريقة لعب أكثر تحفظا. 

وقال روبرتو مارتينيز، مدرب منتخب بلجيكا، إن فريقه لن يتكتل دفاعيًا أمام إيطاليا، حيث قال: "سنلعب بطريقة مختلفة لأن الخصم سيهاجم من أول ثانية في المباراة، يتمتع لاعبو إيطاليا بحيوية كبيرة". 

وتابع: "إنه منتخب منظم للغاية ويعرف كل لاعب طبيعة دوره تمامًا، سنحتاج إلى القوة الهجومية والدفاعية في المباراة. في بعض الأحيان يجب أن ندافع جيدا".