احتفالات جماعية للأطفال في شبام بيوم الشربة (فيديو + صور)

الجنوب - Sunday 18 July 2021 الساعة 08:53 am
شبام، نيوزيمن، خاص:

احتفل أهالي وأبناء مدينة شبام التاريخية بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، ومناطقها في اليوم السابع من شهر ذي الحجة بفعالية "عيد الصغيرين" المتوارثة على مدى أجيال طويلة في المدينة التاريخية.

ويتجمع الأطفال بلباسهم الجديد ويرددون أهازيج شعبيه ترن في آذان الجميع حتى الوصول إلى موقع إعداد الشربة (الحساء) المصنوعة بطريقة خاصة من القمح المطحون مع اللحم والخضار لاحتسائها باستخدام إناء "المقراح" القديم وتوزيعها في أوان صغيرة على الأطفال..

وتأتي هذه الفعالية حفاظاً على الموروث القديم الذي خلده الأجداد من التعاون والتكاتف فيما بينهم في الفترات الماضية، وهي مناسبة وفعالية مجتمعية وفلكلور شعبي متوارث منذ عشرات السنين.

يذكر أن مناطق وادي حضرموت وعلى غير عادة الكثيرين في الدول العربية والإسلامية، يبدأ الاحتفال فيها بعيد الأضحى في وقتٍ مبكر جداً منذ دخول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في طقوس متوارثة منذ مئات السنين.

مواطنون أكدوا في حديثهم لـ"نيوزيمن"، على عظم مثل هذه الموروثات الشعبية في ادخال الفرحة والسرور في نفوس أبناء المنطقة، مطالبين السلطة المحلية بمديرية شبام بالحفاظ على موقع إقامة الشربة واعدادها وتوفير الدعم اللازم لإحيائها كل عام.

و"عيد الصغيرين" موروث ظهر في أيام الحرب العالمية الثانية بعد انتشار المجاعة في وادي حضرموت، وأقيمت فيها موائد تجمع سكان المدينة، كرسالة سلام ومحبة بين أوساط الأهالي آنذاك.