أمريكا: اقتحام مليشيا الحوثي سفارتنا بصنعاء "إهانة للمجتمع الدولي"

السياسية - الأحد 21 نوفمبر 2021 الساعة 10:53 ص
عدن، نيوزيمن:

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، إنها تعطي الأولوية القصوى للإفراج عن موظفي سفارتها في صنعاء المختطفين لدى مليشيا الحوثي.

وقالت القائمة بأعمال السفير الأمريكي في اليمن، كاثي ويستلي، في بيان نشر على "تويتر"، "أولويتي الرئيسية هي ضمان الإفراج الفوري عن جميع موظفينا المحليين المحتجزين في اليمن، واستعادة السيطرة على المجمع الذي كان يضم السفارة الأمريكية في صنعاء، ووقف مضايقة الحوثيين لموظفينا المحليين".

وأضافت: "لقد وجهت فريقي للعمل بالتنسيق مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن والمجتمع الدولي لتسخير جميع الوسائل الدبلوماسية المتاحة لنا، لتحقيق هذه الغاية. ولن نتوقف عن جهودنا حتى يتم ذلك".

وشددت ويستلي على أن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بحل سياسي دائم للصراع في اليمن.

ومساء الجمعة، اعتبرت الخارجية الأمريكية اقتحام مليشيا الحوثيين مقر سفارتها في صنعاء "إهانة للمجتمع الدولي بأسره".

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان: "تدين الولايات المتحدة احتجاز الحوثيين وإساءة معاملتهم لعشرات اليمنيين وأفراد أسرهم لمجرد أنهم عملوا لصالح الولايات المتحدة في صنعاء بصفة مؤقتة".

وأضاف البيان إن "إساءة الحوثيين غير المبررة لهؤلاء المواطنين اليمنيين وانتهاك مجمع السفارة الذي استخدم سابقا كسفارة للولايات المتحدة بصنعاء تجاهل صارخ للأعراف الدبلوماسية وإهانة للمجتمع الدولي بأسره".

ودعت الوزارة الحوثيين إلى "إطلاق سراح جميع موظفي الولايات المتحدة اليمنيين دون أذيتهم وإخلاء مجمع السفارة وإعادة الممتلكات المصادرة ووقف التهديدات".

وأردفت: "تشارك الولايات المتحدة بنشاط في هذه المسألة وتتشاور عن كثب مع شركائها الدوليين".