القاهرة.. الإستعداد لافتتاح معرض الكتاب ال 53 ومؤتمر لمواجهة جرائم الإخوان المسلمين

العالم - الاثنين 24 يناير 2022 الساعة 11:56 ص
القاهرة، نيوزيمن:

تستعد العاصمة المصرية القاهرة لافتتاح المعرض الدولي للكتاب في دورته ال53 والذي سيبدأ يوم الأربعاء 26 يناير/ من الشهر الجاري.

وبحسب الصفحة الرسمية للمعرض على فيس بوك سيتم على هامش النسخة 53 للمعرض، إطلاق الدورة الأولى لمؤتمر "مواجهة جرائم الإخوان.. دراسات وتوثيق"، تحت شعار "انتصار الهوية"، والذي يأتي بمبادرة من دار "سما للنشر والتوزيع"، وبالتعاون مع "الهيئة المصرية العامة للكتاب" يوم الجمعة بتاريخ 28 يناير/ 2022.

ويعقد المؤتمر بقاعة النشاط المهني بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، وذلك من الساعة 1:30 ظهرا حتى 9 مساء.

وأضاف القائمين على المعرض بأن المؤتمر يقوم على البحث المكثف الذي يستهدف توثيق مختلف عناصر الخطاب الفكري والمعرفي للجماعة الإرهابية المبثوث في كتابتها المباشرة، أو المندس في كتابات غير مباشرة تلجأ إليها الجماعة في فترات الكمون والتربص، كما يستهدف مناقشة وحصر وتوثيق ما كُتب عنها تحليلا ودراسة لخطابها، والوقوف على ميكانيزمات عملها في مختلف الجبهات والمحاور الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والإعلامية والتعليمية والدينية.

وأشار المصدر أن المؤتمر سيُمكن الدارسين والمهتمين بالشأن السياسي والتاريخي من التعرف على حقيقة الجماعة الإرهابية وطرق عملها استعدادا لمجابهتها فكريا وعمليا ومطاردة الإرهاب الذي تُمثله في كل محفل، وذلك مواكبة لمواجهة الدولة المصرية للإرهاب من خلال أجهزة الشرطة المصرية ورجال القوات المسلحة البواسل.

تجدر الإشارة إلى أنه سوف يُشارك في المؤتمر العديد من رموز الفكر والسياسة والثقافة المصرية، ويتضمن برنامج الافتتاح الذي ينعقد بالقاعة الرئيسية في الواحدة والنصف وحتى الثالثة مساءً، كلمة لوزير الأوقاف د. محمد مختار، والذي ينوب عنه د. هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، وكلمة للدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وكلمة د. نيفين موسى، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، وكلمة الناشر محمد عبد المنعم مدير دار سما للنشر والتوزيع وصاحب فكرة المؤتمر والشريك المنفذ، وكلمة للكاتب الصحفي والإعلامي د. محمد الباز، رئيس مجلس إدارة الدستور، وكلمة النائب والإعلامي مصطفى بكري وكلمة للواء د. محسن الفحام، أستاذ إدارة الأزمات بأكاديمية الشرطة.

كما سيتضمن المؤتمر ثلاث ورش عمل وحلقات نقاشية، بقاعة النشاط المهني، أولها ورشة "مؤلفات الجماعة الإرهابية.. المؤامرة- المواجهة" والتي يُشارك بها الدكتورة صفية النجار والدكتور محمد شوشة ومحمد طعيمة وهشام النجار وعماد عبد الحافظ وسامح فايز وذلك من الساعة 3:30 إلى 5 مساءً بتوقيت القاهرة.

تتناول الورشة الثانية محورين وهما "الجماعة الإرهابية في الإعلام والفنون"، و"الجماعة الإرهابية بين التعليم والشباب"، والمتحدثون د. بسنت حمزة، د. شريف منجود، محمد السباعي، محمود الضبع، أحمد غزالي، هاني لبيب، وذلك من 5:30. إلى 7 مساء.

تضمن الورشة الثالثة محوري "الجماعة الإرهابية والاقتصاد"، و"الجماعة الإرهابية في الخطاب الديني"، ويشارك في المناقشة د. نوح العيسوي، د. كريم الصياد، د. عبد القادر شهيب، د. أيمن أبو عمر، د. هاني التمام، د. هشام عبد العزيز، وذلك من 7:30 مساء إلى 9 مساء.

شروط زيارة المعرض

من أهم شروط زيارة المعرض الذي تمثل فيه دولة (اليونان) ضيف شرف الفعاليات التي ستقام على هامش المعرض، عدم اشتراط الحصول على لقاح فيروس كورونا، مع العلم أن وزارة الصحة ستوفر خلال المعرض مراكز لتلقى اللقاح.

فقط الفعاليات والندوات والأنشطة المقامة داخل قاعات مغلقة سيتطلب فيها شهادة تلاقي اللقاح ضد فيروس كورونا. يشترط داخل صالات بيع الكتب الالتزام بالإجراءات الاحترازية أهمها ارتداء الكمامات الطبية.

بالنسبة للأطفال أقل من سن 12 عامًا يمكنهم زيارة المعرض مجانًا، وكذلك كبار السنة وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم.

تجدر الإشارة إلى أن الحصول على التذاكر يتم من خلال الحجز عبر الموقع الإلكتروني للمعرض باتباع الخطوات المعمول بها.