فريق تقييم الحوادث ينسف أكاذيب الحوثيين عن استهداف سجن في صعدة

الحوثي تحت المجهر - Friday 28 January 2022 الساعة 05:51 pm
عدن، نيوزيمن:

جدد التحالف العربي، الجمعة، نفي مزاعم مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، عن استهداف سجن في مدينة صعدة شمالي البلاد، مؤكداً قصفه لمعسكر الأمن الخاص.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي في بيان، إن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستقدم كافة الحقائق والمعلومات التفصيلية للفريق المشترك لتقييم الحوادث، ولمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية باليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، المتعلقة بادعاء الحوثيين استهداف التحالف لسجن بمدينة صعدة.

وذكر المالكي أن هناك 4 مواقع مدرجة بقوائم عدم الاستهداف لدى القوات المشتركة كسجون بمدينة صعدة يتم استخدامها من قبل الحوثيين، موضحاً أن "أقرب سجن يقع على مسافة 1.8 كلم من الموقع محل الادعاء".

>> المنظمة الأرومية لحقوق الإنسان: الحوثيون وراء قصف محتجز صعدة

وأكد أن "الموقع المستهدف معسكر الأمن الخاص بصعدة وهو هدف عسكري مشروع بطبيعته واستخدامه العسكري من قبل الحوثيين، وكذلك دعمه للمجهود العسكري بالعمليات العدائية وانطلاق الهجمات العابرة للحدود لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية".

وأكد المتحدث الرسمي للتحالف بأن مليشيا الحوثي تحاول تضليل الرأي العام عن النشاط الحقيقي للموقع، وكسب تعاطف المنظمات الأممية والمنظمات غير الحكومية الدولية.

وكرر مرة أخرى بأنه "لم يتم إخطار التحالف أو تلقيه أي طلب بإدراج الموقع على قوائم عدم الاستهداف من أي منظمة أممية أو منظمة غير حكومية دولية، ولم يثبت للتحالف وجود أي علامات للتمييز بحسب نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني".


وحمل المالكي، مليشيا الحوثيين كامل المسؤولية في حال تم استخدام المدنيين كدروع بشرية بمواقعها العسكرية.