تقرير لمجلس الأمن يندد بجرائم مليشيا الحوثي بحق اليمنيات المختطفات

الحوثي تحت المجهر - Monday 31 January 2022 الساعة 06:24 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد فريق لجنة الخبراء الدوليين، التابع لمجلس الأمن الدولي، استمرار مليشيا الحوثي، باحتجاز واختطاف النساء في عدد من سجونها في صنعاء، لأغراض سياسية ومهنية. 

وقال الفريق، في تقرير جديد قدمه إلى مجلس الأمن الدولي، إنه حقق في تسع حالات اختطاف واحتجاز لنساء قام بها الحوثيون. 

وأكد أن المحتجزات هن ناشطات، سياسيًا ومهنيًا، اختطفتهن المليشيا بسبب معارضتهن لآرائها الأيديولوجية وتوجهها السياسي.

وقال التقرير إنه في هذه الحالات وغيرها، واصل الحوثيون استخدام مزاعم (الدعارة) ذريعة للقيام بما يلي: "الحد من تقديم الدعم المجتمعي للمعتقلات السابقات" وكذلك "منع مشاركتهن النشطة في المجتمع المحلي، وضمان عدم تهديدهن لنظام الحوثيين".

وأضاف: "وتحقيقًا لهذه الغاية، يقوم الحوثيون بتسجيل فيديوهات مخلة بالآداب، ويحتفظون بها لمواصلة استخدامها كوسيلة ضغط ضد أي معارضة من هؤلاء النساء".

واعتبر التقرير أن "هذه التدابير الحوثية ضد النساء لها تأثير رادع لنشاطهن، ويؤثر قمعهن على قدرات القيادة النسوية المشاركة في صنع القرار المتعلق بحل النزاع، ويشكل بالتالي تهديداً للسلام والأمن والاستقرار في اليمن".

وأدان التقرير الأممي ما قام به الحوثيون من احتجاز لنساء ناشطات سياسيا أو مهنيا عارضن آراءهم، وتم تعذيبهن وتشويههن والاعتداء عليهن جنسيا واستخدام مزاعم "الدعارة" للمعتقلات بهدف نزع الدعم المجتمعي.

وحقق الفريق في 17 حالة تتعلق بخمسين ضحية من ضحايا انتهاكات القانون الدولي الإنساني أو القانون الدولي لحقوق الإنسان، فيما يتعلق بالاحتجاز، بما في ذلك العنف الجنسي والتعذيب على أيدي الميليشيا.