الطيّاران غرقا في النوم.. ركاب طائرة إثيوبية ينجون من كارثة

العالم - Saturday 20 August 2022 الساعة 05:03 pm
نيوزيمن، منوعات:

في واقعة غريبة كادت تتسبب في كارثة مفجعة، غط طياران إثيوبيان في نوم عميق فوق السحاب خلال رحلة جوية.

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام إثيوبية الجمعة، فقد استغرق طياران من الخطوط الجوية الإثيوبية في النوم أثناء رحلة لهما من الخرطوم إلى أديس أبابا، حيث كانت الطائرة تحلق على ارتفاع 37 ألف قدم وتقترب من مطار أديس أبابا عندما لم يستجب أي من الطيار أو مساعده لإنذار برج المراقبة.

ولم يسمعا إنذار برج المراقبة واستمر برج المراقبة في محاولاته للتواصل مع قائد الطائرة، إلا أن هذه المحاولات كلها باءت بالفشل، إلا أن نظام الطيار الآلي، أنقذ الطائرة وركابها من كارثة محققة.

فبعد إطلاق إنذار من نظام الطيار الآلي استيقظ الطياران في اللحظات الأخيرة قبل سقوط الطائرة فوق مدرج مطار العاصمة الإثيوبية لتهبط بسلام متأخرة عن موعدها 25 دقيقة.

وكان استطلاع للرأي أجراه في وقت سابق اتحاد الطيارين "بالبا" أظهر أن نحو 56 في المائة من الطيارين ينامون أو يغفون أثناء رحلاتهم الجوية.

ووفقا لما ذكرت صحيفة صن البريطانية فإن الاستطلاع، الذي شمل أكثر من 500 طيار تجاري، كشف أن الطيارين غالباً ما يشعرون بالنعاس، ثم ينامون عند منتصف الرحلة الجوية.

والأغرب في هذه النتيجة هو أن 29 في المائة من الطيارين الذين غرقوا في النوم خلال رحلاتهم الجوية قالوا إنهم عندما كانوا يفيقون من نومهم كانوا يجدون أن مساعديهم نائمين أيضاً.

وقال 84 في المائة من الطيارين المستطلعة آراءهم إنهم باتوا يشعرون بالتعب والإرهاق في الشهور الستة الأخيرة.

وأشار 49 في المائة منهم أن التعب والإرهاق هو أكبر خطر يهدد سلامة الطيران، وهو يفوق باقي الأسباب بنحو 3 أضعاف.