بوتين: روسيا لن تسمح بأي هيمنة أو إملاءات أجنبية

العالم - Monday 22 August 2022 الساعة 04:51 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، إن بلاده دولة عظمى قوية لن تنتهج على الساحة الدولية سوى سياسة تلبي مصالحها الأساسية.

واعتبر بوتين في خطاب بمناسبة يوم العلم الروسي أن إنجازات أسلافه وانتصاراتهم في تاريخ روسيا المستمر منذ قرون، تلهم القادة  لرعاية والدفاع عن روسيا وعدم السماح بأي هيمنة أو إملاءات أجنبية أبداً. 

نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، حذر من جانبه من أن سياسة الناتو «المدمرة» المتمثلة في تجاهل «الخطوط الحمراء»، التي تحددها موسكو محفوفة بالمخاطر للغاية.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن ريابكوف قوله: «إن المسار المدمر لدول الناتو لتجاهل خطوطنا الحمراء والانجرار إلى مواجهة مع روسيا في أوكرانيا، التي تتأرجح على شفا صراع مسلح مباشر، أمر محفوف بالمخاطر... من الواضح أن هذا محفوف بمزيد من التصعيد وصولاً إلى صدام عسكري للقوى النووية، مع عواقب وخيمة».

ونبه ريابكوف إلى مخاطر استخدام الأسلحة النووية، مبيناً بأن الدول التي لديها ترسانات نووية يجب أن تلتزم بافتراض عدم جواز الحرب بين بعضها بعضاً.

 وأشار ريابكوف إلى أن العقيدة الروسية تسمح افتراضياً باستخدام الترسانة النووية فقط للرد على عدوان باستخدام أسلحة دمار شامل ضد روسيا نفسها وحلفائها، أو عندما يكون وجود الدولة نفسه مهدداً.

 وختم بالقول «بعبارة أخرى، لا يمكن استخدام الأسلحة النووية من قبل روسيا إلا للرد على هجوم، أي للدفاع عن النفس في حالات الطوارئ. ولا يوجد مجال للتخمينات أو التخيلات هنا».

من ناحية أخرى، استبعد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في جنيف، غينادي غاتيلوف، عقد محادثات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي.

واتهم الدبلوماسي الروسي الولايات المتحدة، ودولا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالضغط على أوكرانيا للانسحاب من المفاوضات بين موسكو وكييف.

 وأوضح أن «موسكو وكييف كانتا قريبتين للغاية من اتفاق كان من الممكن أن يوقف الصراع مؤقتاً في المفاوضات التي استضافتها تركيا في أبريل (نيسان) الماضي». 

وذكر أنه بجانب محادثات تركيا، أجرت روسيا وأوكرانيا محادثات في بيلاروسيا لكنها لم تحقق تقدماً، بسبب رفض كييف مطالب موسكو الاعتراف بانضمام شبه جزيرة القرم لروسيا والاعتراف بجمهوريتي لوغانيسك ودونتسيك المعلنتين ذاتياً.

وشددت أوكرانيا على عدم التخلي عن أي جزء من أراضيها.