البنتاغون: القوات الأميركية في حال تأهب بسوريا والعراق

العالم - Thursday 25 August 2022 الساعة 04:21 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن قائد القيادة العسكرية الأميركية الوسطى "سنتكوم" الجنرال مايكل "إريك" كوريلا، الخميس، إنه تم وضع القوات الأميركية في سوريا والعراق في حال تأهب تحسبا لهجمات متزايدة من قبل مليشيات تابعة لإيران.

وأوضح قائد "سنتكوم" في حديث مع قناة  سكاي نيوز عربية، أن القوات الأميركية في العراق وسوريا تراقب الوضع عن كثب.

وقال إن "لديها مجموعة كاملة من القدرات للتخفيف من التهديدات في جميع أنحاء المنطقة، والثقة الكاملة في حماية قواتنا وشركائنا في التحالف من الهجمات".

جاء ذلك بعد أن شنت القوات الأميركية هجمات صاروخية ضد موقعين في سوريا، فدمرت 3 سيارات ومعدات كانت تستخدم لإطلاق بعض الصواريخ، بحسب تصريحات للمتحدث باسم القيادة الوسطى الأمريكية -سنتكوم- الكولونيل جو بوتشينو.

 وأضاف بوتشينو إن التقييمات الأولية تشير إلى مقتل اثنين أو ثلاثة من المسلحين المشتبه بأنهم مدعومون من إيران.

وختم قائلا إن "الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع إيران، لكننا سنواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا والدفاع عنه".

وكانت "سنتكوم" قالت في تصريحات سابقة إن مسلحين شنوا هجمات صاروخية على موقعين في سوريا، وأضافت إن "هذا دفع القوات الأميركية للرد".

وبدأت الهجمات مساء الأربعاء، عندما سقطت عدة صواريخ داخل محيط موقع دعم بعثة "كونوكو" في شمال شرق سوريا، ثم، وبعد فترة وجيزة، سقطت صواريخ أخرى بالقرب من موقع دعم البعثة "غرين فيليج" Green Village.

وكشف مصدر أمريكي أنه تم علاج أحد الجنود الأميركيين في موقع دعم بعثة كونوكو من إصابات طفيفة وقد عاود الخدمة، مشيرا إلى أن جنديين آخرين يخضعان لفحوصات بسبب إصابات طفيفة.

ويعد تبادل الهجمات أحدث تصعيد للوضع في سوريا، حيث يتمركز 900 جندي أميركي، ويأتي في أعقاب ضربات جوية أميركية في سوريا، الثلاثاء.

واستهدفت الضربات الأميركية منشآت تستخدمها فصائل مسلحة متحالفة مع إيران بينها مليشيات فاطميون الأفغانية، في محاولة لمنع تكرار الهجمات التي تستهدف جنودا أمريكيين بعد هجوم في 15 أغسطس بـطائرات مسيرة، تعتقد واشنطن أنها مصنوعة في إيران.