العراق.. 400 قتيل ومصاب باشتباكات بين فصائل شيعية

العالم - Tuesday 30 August 2022 الساعة 04:03 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، مساء الثلاثاء، أنها "قررت رفع حظر التجوال في بغداد والمحافظات"، وذلك عقب انسحاب أنصار التيار الصدري من الشوارع، بعد كلمة زعيمهم مقتدى الصدر.

 وأمهل زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أنصاره 60 دقيقة للانسحاب من الشوارع من كل أنحاء العراق تحت طائلة "التبرؤ" منهم، بعد يومين من المواجهات بينهم وبين فصائل شيعية أخرى موالية لإيران وقوى أمنية أوقعت 23 قتيلا و380 مصابا.

وقال الصدر في مؤتمر صحفي من النجف: "كنت آمل أن تكون هناك احتجاجات سلمية دون استخدام أسلحة (...) وهذه الثورة التي شابها العنف والقتل فهي ليست بثورة أصلا".

وكانت الاشتباكات في بغداد انطلقت ظهر الاثنين، عقب قرار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الانسحاب من الحياة السياسية، وبعيد اقتحام أنصاره لمجمع حكومي ضخم في بغداد.

وفي وقت لاحق الليلة الماضية هزت انفجارات قوية المنطقة الخضراء، فيما أفادت مصادر أمنية بسقوط صواريخ قرب مقر الحكومة وتعرض مقر لجماعة «عصائب أهل الحق» المدعومة من إيران في بغداد إلى هجوم.

ووسط هذا التوتر، أعلن الصدر إضراباً عن الطعام حتى توقف المواجهات.

 ونقل عنه قيادي في تياره قوله إن «إزالة الفاسدين ليست مبرراً لاستخدام العنف».

وتجددت الاشتباكات العنيفة بالمنطقة الخضراء المحصنة في العاصمة العراقية صباح الثلاثاء.

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أعلنت مساء الاثنين، تعطيل الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء، بعد الفوضى التي شهدتها البلاد، والاشتباكات بين الفصائل.