الحوثي يستجدي قبائل يافع التعقل بعد كسرها لهجمات مليشياته

السياسية - Wednesday 12 October 2022 الساعة 08:13 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشف تقرير إخباري بثته قناة "المسيرة" التابعة للحوثي، ذراع إيران في اليمن، حجم الهزيمة التي تلقتها مليشيات الجماعة خلال المعارك الأخيرة على جبهات الحد يافع بمحافظة لحج على الحدود مع محافظة البيضاء.

حيث بثت القناة تقريراً لوقفة احتجاجية نظمها عدد من العناصر الموالية للحوثي في مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء، زاعمين بأنهم مشايخ وأبناء قبيلة آل حميقان المجاورة لمديريات يافع الجنوبية.

الوقفة الاحتجاجية جاءت تحت مزاعم التنديد بتعرض مناطق في آل حميقان والزاهر للقصف العشوائي من قبل القوات الجنوبية المتمركزة في جبهات الحد يافع.

ورغم عبارات التهديد التي أطلقها عناصر الحوثي في الوقفة الاحتجاجية ضد مناطق يافع، الا أنها جاءت في سياق دعوة موجهة الى قبائل يافع بالتعقل ومناشدتهم بوقف القتال، ما يعكس حجم الهزيمة التي تعرضت لها مليشيات الحوثي في المواجهات الأخيرة ضد القوات الجنوبية.

وخلال الأسبوعين الماضيين ردت القوات الجنوبية المتمركزة في جبهات الحد بيافع على اعتداءات حوثية استهدفت مواقعها عقب افشال جماعة الحوثي لجهود تمديد الهدنة الأممية.

نشطاء من أبناء آل حميقان نفوا في منشورات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي صحة المزاعم التي وردت في التقرير الاخباري، مؤكدين بأن من ظهر في الوقفة هم بعض العناصر المتحوثة فقط وليسوا من مشايخ المنطقة أو من اعيانها البارزين.

مؤكدين بأن شيخ مشايخ آل حميقان عبدالقوي سالم الحميقاني متواجد في مديرية الحد يافع منذ سقوط مديرية الزاهر وجبهة آل حميقان بيد مليشيات الحوثي منتصف العام الماضي.

مراقبون اعتبروا لجوء ذراع إيران إلى التخفي باسم قبائل الزاهر وآل حميقان ومحاولة اثارة الفتنة بينهم وبين قبائل يافع، يعكس حجم الهزيمة المذلة التي تعرضت لها مليشياتها مؤخراً.

كما يعكس مخاوفها من خطورة فتح معركة ضد قبائل يافع وتحولها من الدفاع الى الهجوم والتوغل داخل محافظة البيضاء في ظل العلاقات والروابط التي تجمع بينها وأغلب قبائل المحافظة.