ضحايا احتجاجات إيران يرتفع إلى 506 قتلى

العالم - Wednesday 21 December 2022 الساعة 03:10 pm
نيوزيمن، وكالات:

ارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات التي تشهدها إيران حاليا إلى 506 قتلى، حسب ما أعلن موقع هَرانا لحقوق الإنسان الإيراني، الذي يراقب التطورات المتعلقة بالاحتجاجات في البلاد في أحدث حصيلة الأربعاء.

وقال الموقع الإخباري الحقوقي إنه منذ 17 سبتمبر، بداية موجة الاحتجاجات المستمرة في إيران، وحتى مساء الثلاثاء، قُتل 506 أشخاص، 66 منهم من قوات الأمن.

وأفاد هرانا بمقتل 69 شخصا دون سن 18 عاما، مبينا أن بعض الضحايا من صغار السن أصبحوا أيقونات للحركة الاحتجاجية.

وبحسب الإحصائيات فإن 161 مدينة في مختلف أنحاء إيران كانت مسرحا للاحتجاجات خلال ما يزيد عن 3 أشهر، كما تم تنظيم ما مجموعه حوالي 1200 تجمع احتجاجي في المدن والجامعات الإيرانية.

هذا وتتواصل الاحتجاجات الشعبية في إيران ضد النظام، وشهدت مدن إيرانية مختلفة، بينها العاصمة طهران، احتجاجات مساء الثلاثاء/ فجر الأربعاء، ردد خلالها المحتجون شعارات مناوئة للنظام.

وأثناء تظاهرات ومسيرات حي سلسبيل في طهران، هتف المحتجون من الشرفات والنوافذ: "الموت للديكتاتور".

 كما أغلق المحتجون الشارع الرئيسي في الحي الذي يتوسط طهران.

وفي حي طهرانبارس بالعاصمة، هتف المتظاهرون: "فقر وفساد وغلاء"، "نسير للإطاحة بالنظام"، "نقسم بدم الرفاق نقف حتى النهاية".

وردد متظاهرون في محافظة غُلستان شعارات: "هذا العام هو عام الدم.. وسيسقط خامنئي".

ولم تتوقف الاحتجاجات في إيران منذ انطلاقها في 16 سبتمبر الماضي تحت شعار "امرأة، حياة، حرية"، بعد مقتل الناشطة الكردية مهسا أميني في حجز شرطة الأخلاق.

فيما اعتقلت السلطات نحو 20 ألف شخص، وحكمت بالإعدام بتهمة "الحرابة" على 41 محتجا نفذت الحكم في اثنين منهم، مما أثار غضبا أمميا ودوليا.

ولجأت السلطات الإيرانية إلى شتى أنواع القمع لمحاولة إخماد الاحتجاجات على مستوى البلاد.

 كما لجأت إلى قطع الإنترنت على بعض المحافظات سعيا نحو احتواء الاحتجاجات المتصاعدة لكنها فشلت في ذلك وما زالت الفعاليات المناهضة للنظام مستمرة للشهر الرابع على التوالي.

يذكر أن المناطق الكردية والبلوشية في غرب وجنوب شرق إيران شهدت أوسع الاحتجاجات وسقط فيها معظم الضحايا، كما أن حصة المحافظتين من المعتقلين هي الأكبر مقارنة بالمناطق الأخرى في إيران.