تقديم المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب وتوقيع العقد معه في القاهرة

رياضة - Wednesday 28 December 2022 الساعة 03:00 pm
عدن، نيوزيمن:

عُقد في العاصمة المصرية القاهرة المؤتمر الصحفي لتقديم المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب مديراً فنياً للمنتخب اليمني أمام ممثلي وسائل الإعلام اليمنية وتوقيع العقد الرسمي معه، وأعلن الاتحاد اليمني أنه تم التعاقد مع المدرب التشيكي وطاقمه المعاون بعقد بلغت قيمته خمسة وعشرين ألف دولار. 

وعن سبب تأخر التوقيع مع المدرب سكوب وتأخير إعداد المنتخب لخليجي 25 كشف الاتحاد أن الاتفاق مع سكوب كان قد تم في شهر أغسطس الماضي غير أن عدم توفر الإمكانيات المالية مع الاتحاد أخر كل ذلك حتى شهر نوفمبر الماضي، منوهاً إلى أن سكوب سيقود المنتخب الأولمبي لاحقاً إلى جانب إشرافه فنياً على منتخبي الشباب والناشئين بما يتوافق مع خطة تطوير المنتخب الأول ورفده بأفضل اللاعبين. 

وعن تعذر إجراء المباريات التجريبية الدولية أوضح رئيس اتحاد كرة القدم أن الجانب المالي هو السبب والمعرقل لذلك، لافتاً إلى أن الاتحاد الإماراتي كان قد طلب خوض مباراة مع المنتخب اليمني في الثلاثين من ديسمبر الجاري وبعد أن تم إعطاء الموافقة عاد ليعتذر عن إقامة المباراة الأمر الذي ربما أربك خطة المنتخب قليلاً وتم اللجوء إلى مباريات تجريبية متاحة مع أندية القسم الثاني في الدوري المصري.

المدرب سكوب من جانبه أعرب عن سعادته للعودة مجددا إلى قيادة المنتخب اليمني والتعامل مع اتحاد كرة القدم اليمني رغم التحديات الصعبة واختلاف الظروف عن فترة عمله الأولى في اليمن سنة 2014م.

واستعرض خطوات إعداد المنتخب خلال الفترة الماضية بدءاً بمعسكر داخلي بمدينة عدن بقيادة مساعده المدرب الوطني محمد الزريقي.

وبين أن فترة عمله الحالية مع المنتخب اليمني أكثر صعوبة من سابقتها نظرا لظروف البلاد وتوقف النشاط الرسمي والمنافسات المحلية وهو ما أثر بصورة سلبية على جاهزية اللاعبين. 

مؤكداً أن المشاركة الحالية في كأس الخليج تأتي خطوة في طريق إعداد المنتخب الأول خلال فترة عام يتضمن المشاركة في بطولة غرب آسيا في الإمارات خلال شهر مارس القادم وبطولة كأس الخليج السادسة والعشرين خلال ديسمبر من العام المقبل 2023 في الكويت مع تجهيز لاعبي المنتخب الأولمبي للمنافسات المقبلة في شهر سبتمبر القادم.

وقال: "حرصنا أن يكون في المنتخب الأول حالياً مجموعة كبيرة تحت سن 23 عاماً، وسنعمل على المنافسة للتأهل بالنسبة للمنتخب الاولمبي والأداء بشكل جيد في كأس الخليج التالية خلال ديسمبر 2023 في الكويت".  

وأكد أنه إذا لم يؤد المنتخب بعد ذلك بالشكل المناسب خلال عام فسيقر بخطئه ويعتذر عن الاستمرار. 

وأضاف: "لا أعد بشيء في خليجي 25 ولكن طموحنا كبير واثق بحماس لاعبينا وبأنهم سيقاتلون حتى آخر لحظة في المباريات". 

وبرر قبوله لخوض مباريات مع أندية القسم الثاني المصرية بأنها أندية محترفة، وفرق جاهزة، وفيها تدرج، بعد أن تعذر إجراء المباربات التجريبية الدولية أو مع أندية النخبة نتيجة صغط الدوري المصري والتي تلعب كل خمسة أيام مباراة.

وأكمل: "لا تنسوا أن الكرة المصرية ضمن أفضل ثلاث دول في إفريقيا وجودة اللاعب المصري عالية". 

لافتاً إلى أن المنتخب سيخوض مباراة أخيرة، الخميس المقبل، أمام نادي طلائع الجيش وهو أحد الأندية القوية في الدوري المصري.

وأكد سكوب أن التصور الكامل لتشكيلة المنتخب الأساسية قد باتت جاهزة في ذهنه وأن عددا من اللاعبين المحترفين خارج البلاد قد تم استدعاؤهم وسيعززون صفوف المنتخب، وهناك لاعبون آخرون في بعض الدول الخليجية اعتذروا بسبب عقودهم مع أنديتهم وهم يفضلون تلك العقود على ارتداء قميص المنتخب الوطني.

وكشف المدير الفني للمنتخب الوطني المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب عن رغبته في أن يرسل المهاجم الشاب حمزة محروس إلى التشيك وحارس المرمى محمد أمان إلى سلوفاكيا مع مدرب الحراس اندريه الذي يهتم به وذلك بغرض التدريب ومعايشة الأندية الأوروبية لتطوير قدراتهم ومهاراتهم وإذا تحصلوا على عقود احتراف فهذا أمر جيد يعود بالفائدة على المنتخب الوطني.