برلماني يعيد قضية الحوالات "المعلقة" إلى "مخطط منظم"

السياسية - Monday 06 February 2023 الساعة 05:47 pm
عدن، نيوزيمن:

علق البرلماني اليمني، عبده بشر، على قضية الحوالات المالية المعلقة لدى شركات الصرافة، والتي شغلت الرأي العام في اليمن، منذ أيام.

واستبعد البرلماني، بشر، أن تكون تلك الحوالات "منسية"، كما يروج، مؤكدا أن ما حدث "مخطط له".

وقال على حسابه في "تويتر": "الحوالات المنسية ليست منسية، وإنما مخطط لها كما في (الأرصدة لدى البنوك وأذون الخزانة والودائع والمخصصات والإيرادات)، والتي لا يعلم أين مصيرها إلا الله (والراسخون في أكل أموال الناس بالباطل)"، في إشارة إلى مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن.

وطفت قضية الحوالات المالية غير المدفوعة، إلى السطح، في أعقاب كشف الخبير في أمن المعلومات المهندس أحمد العليمي، عن تلاعب مارسته شبكات صرافة بالتنسيق مع قيادات حوثية في البنك المركزي الخاضع لسيطرة الجماعة بصنعاء.

>> الحوالات المنسية وبنك "البيانات" بعدن.. سخرية من فشل أدوات الشرعية

وتراكمت هذه الأرقام الفلكية من الحوالات المعلقة بعملية حوثية منظمة، بدأت بوضع سقف زمني للاستلام (شهر من تاريخ الإرسال)، ومنع شركات الصرافة من دفعها بعد هذه المدة.

وبعد تزمين مدة الاستلام –بقرار غير معلن- فتحت مليشيا الحوثي حساباً خاصاً في البنك المركزي بصنعاء، لتوريد هذه الحوالات إليه.

في حين مارست شبكات تحويل مرتبطة بالحوثيين، مارست عمليات احتيال واسعة على أصحاب الحوالات المتأخرة، من بينها الادعاء بعدم صحة البيانات، واختلاق الذرائع لدفعهم إلى اليأس والتخلي عن أموالهم.