ارتفاع ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى 23 ألف متوفىً و81 ألف مصاب

العالم - Friday 10 February 2023 الساعة 05:00 pm
نيوزيمن، وكالات:

ارتفعت حصيلة ضحايا كارثة الزلزال المدمر في تركيا وسوريا، الجمعة، لتتجاوز مائة ألف متوفىً ومصاب.

 ومع دخول الكارثة يومها الخامس، تتلاشى الآمال في الوصول إلى أحياء تحت الأنقاض، خاصة في سوريا.

وتخطت حصيلة الأشخاص الذين لقوا حتفهم الجمعة، 23 ألفا، فيما تخطى عدد المصابين أكثر من 81 ألف شخص إجمالا. 

وبحسب أحدث الإحصائيات الرسمية المعلنة الجمعة.. فقد خلّف الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر الاثنين الماضي، 23 ألف متوفىً في البلدين، في حصيلة مؤقتة مرشحة للارتفاع.

وأعلنت السلطات التركية، ارتفاع عدد من لقوا حتفهم جراء الزلزال إلى نحو 19,000 شخص، بينما وصل عدد المصابين إلى نحو 76 ألفاً. 

فيما وصل عدد من تم انتشال جثثهم في عموم سوريا جراء الزلزال المدمر إلى 4000 شخص، فضلا عن انتشال 5500 مصاب.

وانتشلت فرق الإنقاذ المزيد من الناجين من تحت المباني المنهارة، الخميس، في تركيا، بينما لم تتمكن فرق الإنقاذ في شمال غرب سوريا من العثور على أي ناج، الخميس.

وبدأت الآمال تتلاشى في العثور على المزيد من الأشخاص على قيد الحياة في اليوم الخامس من  الزلزال الكارثي وسلسلة الهزات الارتدادية التي ضربت تركيا وسوريا.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، إلى رفع العقوبات عن سوريا، ولا سيما بعد الزلزال المدمر الذي ضربها.

وفي وقت سابق، أكّد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أنّ "العقوبات على سوريا زادت صعوبة الكارثة".

 في غضون ذلك.. أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة، رفعا مؤقتا لبعض العقوبات الأميركية المفروضة على سوريا حتى الثامن من أغسطس 2023 بهدف تسهيل نقل المساعدات بأسرع وقت ممكن إلى السكان المنكوبين من الزلزال.

وسمح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية (أوفاك) بموجب ترخيص ولمدة 180 يوما بإتمام جميع المعاملات المتعلقة بالإغاثة من الزلزال لسوريا، والتي كانت محظورة بموجب العقوبات.

وقررت الولايات المتحدة تقديم مساعدة بقيمة 85 مليون دولار إلى تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب البلدين الاثنين.

 في حين أرسل الاتحاد الأوروبي مساعدات أولى إلى تركيا بعد ساعات على الزلزال الاثنين. 

إلا انه لم يعرض إلا مساعدة محدودة لسوريا عبر برنامج المساعدات الإنسانية المعمول بها أساسا بسبب العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد منذ بدء الحرب فيه العام 2011.

وخصصت فرنسا مساعدة طارئة للشعب السوري بقيمة 12 مليون يورو. من جهتها أعلنت لندن الخميس، مساعدة مالية إضافية قدرها 3,4 ملايين يورو على الأقل لتصل مساعدتها الإجمالية إلى 4,3 ملايين يورو مخصصة للخوذ البيضاء العاملة في مناطق سيطرة المعارضة السورية.