100 ألف مصاب.. زلزال تركيا وسوريا يودي بحياة 26 ألف شخص

العالم - Saturday 11 February 2023 الساعة 03:49 pm
نيوزيمن، وكالات:

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسوريا، مساء السبت، إلى أكثر من 25 ألفا وخمسمائة شخص لقوا حتفهم، وأكثر من مائة ألف مصاب، بينما لا يزال آلاف الأشخاص تحت الأنقاض في وقت تضاءل الأمل في العثور على ناجين بعد مرور ستة أيام من الزلزال المدمر.

فقد أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا،  السبت، أنها انتشلت جثث 21,043 شخصا لقوا حتفهم جراء الزلزال إلى جانب إجلاء ما يقرب من 93 ألفا من مصابي الزلزال في جنوب تركيا.. موضحة أن أكثر من 166 ألف فرد شاركوا في جهود الإنقاذ والإغاثة.

وقالت: إن 1891 هزة ارتدادية وقعت منذ أن ضرب الزلزال الأول البلاد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضي.

 في حين قال مسؤولون رسميون وطبيون في مناطق سيطرة الحكومة السورية والمعارضة مساء السبت، إنّ 4487 شخصاً لقوا حتفهم في عموم سوريا وأكثر من 7 آلاف مصاب في حصيلة غير نهائية.

وكانت فرق الإنقاذ في تركيا أنقذت ليل الجمعة، 3 طفلات من تحت أنقاض مبنى سكني مدمر، وذلك بعد أكثر من 120 ساعة على الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا.

وسحبت فرق الإنقاذ فتاتين (11 عاما) و(9 سنوات) ثم انقذت طفلة (7 سنوات) من تحت الأنقاض في كهرمان مرعش في تركيا  بعد وفاة أشقائهن الثلاثة وجميعهم من أسرة سورية لاجئة في تركيا. 

وكانت فرق الإنقاذ في كل من تركيا ومناطق الحكومة السورية قد أعلنت الجمعة، إنقاذ عدد صغير من الناجين من تحت الأنقاض، بينما لم يستطع الدفاع المدني في مناطق المعارضة في سوريا من سحب أي شخص حي من تحت الأنقاض الجمعة، فأعلن وقف هذه العمليات والتركيز على رفع الجثث.

 وقالت منظمة الدفاع المدني السوري المعروفة باسم "الخوذ البيضاء"، أن لا مؤشرات على وجود أحياء تحت الأنقاض، معلنة انتهاءها من عمليات البحث والإنقاذ والانتقال لمرحلة البحث وانتشال جثث الضحايا من تحت أنقاض المباني المنهارة شمال غربي سوريا.