قوات "فاغنر" الروسية تعلن السيطرة على بلدة قرب باخموت

العالم - Sunday 12 February 2023 الساعة 02:50 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن رئيس مجموعة فاغنر المسلّحة الروسية يفغيني بريغوجين، الأحد، أن قواته سيطرت على بلدة كراسنا هورا الأوكرانية الواقعة على مسافة كيلومترات قليلة شمال باخموت التي تحاول موسكو الاستيلاء عليها منذ أشهر.

ونقل عنه مكتبه الإعلامي قوله: "اليوم سيطرت الوحدات الهجومية في فاغنر على بلدة كراسنا هورا".

وقال بريغوجين الأحد: "بعد السيطرة على سوليدار والضجة التي أثيرت حول وجود (جنود) آخرين في سوليدار، كان المقاتلون محبطين".

وأضاف "في نطاق نحو 50 كيلومترا، ليس هناك إلا مقاتلو فاغنر وسيسيطرون على باخموت".

وكان القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، أعلن مساء السبت، أن القوات الأوكرانية تقيم دفاعات على طول خط المواجهة في دونيتسك، بما في ذلك بلدة باخموت المحاصرة.

وقال في اتصال مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ميلي: إن "القتال العنيف مستمر في منطقة فوليدار ومارينكا"، مردفاً: "نقيم دفاعات قوية.. تمكنا في بعض مناطق الجبهة من استعادة المواقع التي فقدناها سابقاً وكسبنا موطئ قدم".. دون أن يذكر اسم أي موقع تم استعادته.

بدورها قالت بريطانيا، إن القوات الروسية تحقق مكاسب في شمال باخموت، لكنها تواجه صعوبة أكبر في مهاجمة فوليدار الواقعة على بعد نحو 150 كيلومتراً جنوباً.

ومنذ أكثر من ستة أشهر، تحاول مجموعة فاغنر والجيش الروسي السيطرة على باخموت وهي مدينة ذات أهمية استراتيجية محدودة، لكنها اكتسبت أهمية رمزية كبيرة بسبب طول مدة المعارك حولها.

وتحاول القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة تطويق باخموت ونجحت في قطع العديد من الطرق المؤدية إلى المدينة الحيوية لتزويد القوات الأوكرانية بالإمدادات.

وكانت مجموعة فاغنر أعلنت في 11 يناير أنها سيطرت على سوليدار، وهي بلدة قريبة من كراسنا هورا.. لكنّ وزارة الدفاع الروسية انتظرت يومين قبل الإعلان عن سيطرتها على سوليدار.

يذكر أن موسكو كانت أعلنت العام الماضي أن دونيتسك ولوغانسك أصبحتا من الجمهوريات التابعة لروسيا، في تحرك أدانته معظم الدول الأعضاء بالأمم المتحدة ووصفته بأنه غير قانوني.