ارتفاع ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى 37 ألف متوفىً و96 ألف مصاب

العالم - Tuesday 14 February 2023 الساعة 02:58 pm
نيوزيمن، وكالات:

تواصلت الثلاثاء عمليات الإنقاذ، في تاسع يوم بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وطال أجزاء من سوريا في واحدة من أسوأ الكوراث الطبيعية عبر التاريخ. 

وقد ارتفعت حصيلة الضحايا في البلدين وفقا لأحدث الإحصائيات مساء الثلاثاء، إلى أكثر من 37 ألف شخص لقوا حتفهم، بينما بلغ عدد المصابين نحو 96 ألف شخص في حصيلة غير نهائية.

وفي هذا الصدد أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع عدد من لقوا حتفهم جراء الزلزال إلى 31 ألفا و974، فيما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أكثر من 81 ألف أصيبوا في الكارثة وتم انتشالهم من تحت الأنقاض وإسعافهم للمستشفيات.. مؤكدا أن جزءا كبيرا من المصابين الناجين غادروا المستشفيات بعد تلقي العلاج. 

بدوره قال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن الزلزال أودى بحياة أكثر من 5200 في مناطق شمال سوريا..

 بينما قالت منظمة الخوذ البيضاء للإنقاذ، ومصادر طبية، إن عدد المصابين في عموم سوريا تجاوز 14,750.

وقال الرئيس التركي في رسالة مصورة بعثها إلى القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة: إن"الزلزال الذي ضرب مساحة 500 كيلومتر في 10 ولايات يقطنها نحو 13.5 مليون مواطن، تسببت للأسف في دمار كبير". 

وأردف: "نواجه واحدة من أكبر الكوارث الطبيعية ليس فقط في تركيا، ولكن أيضًا في تاريخ البشرية.. نقوم بإزالة حطام آلاف المباني المدمرة جراء الزلزال الذي يوصف بأنه كارثة القرن، للأسف يزداد عدد خسائرنا في الأرواح".

وأعلنت الحكومة التركية أن ما لا يقل عن 41 ألف مبنى في 10 ولايات تعرضت للدمار الكامل أو الجزئي جراء الزلزال، وشددت على ضرورة إزالة المباني المتصدّعة والآيلة للسقوط.

وبحسب الحكومة التركية، فقد تمّ إيواء نحو 1,2 مليون شخص في مساكن للطلاب ونُصبت أكثر من 203 آلاف خيمة وأُجلي 400 ألف شخص من المناطق المنكوبة.

ويعمل حالياً نحو 35 ألفاً و495 عنصر إغاثة في أعمال البحث والإنقاذ في كل المناطق المتضررة من الزلزال، وفقاً لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، التي أحصت 2724 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزالين الرئيسين.

وفي 6 شباط/فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

ويوم الإثنين 13/ 2/ 2023، أعلن مركز أبحاث الزلازل في جامعة البوسفور، أنّ "هزّة ارتدادية بقوة 4.9 درجات ضربت مدينة كهرمان مرعش جنوبي تركيا"، وذلك بعد 8 أيام من الزلزال المدمّر الذي أدى إلى تدمير معظم أحيائها.