ناجون في اليوم الثاني عشر.. 44 ألف قتيل جراء زلزال تركيا وسوريا

العالم - Friday 17 February 2023 الساعة 05:49 pm
نيوزيمن، وكالات:

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الكارثي الذي ضرب تركيا وسوريا إلى نحو 44 ألف شخص انتشلت جثثهم حتى مساء الجمعة، مع تلاشي الآمال في العثور على ناجين.

وقال مسؤولون ومسعفون، إن 38044 شخصا لقوا حتفهم في تركيا إضافة إلى أكثر من 108 آلاف مصاب.. فضلا عن 5800 لقوا حتفهم في سوريا جراء الزلزال المدمر.

وبدأ اليوم الثاني عشر لكارثة الزلزال في تركيا بمفاجآت أحيت الآمال في الحصول على مزيد من الناجين من تحت الركام وأعطت فرق البحث والإنقاذ دفعة قوية للاستمرار بكل حماس ودون يأس في تحقيق معجزات بين الأنقاض. 

فقد أخرجت فرق الإنقاذ، نسيلهان كيليتش البالغة من العمر 30 عاما أثناء أعمال إزالة الأنقاض بمجمع "أبرار" السكني المنهار في كهرمان ماراش بعد مرور 258 على وقوع كارثة الزلزال في تركيا.

وتواصل فرق البحث والإنقاذ العمل في الموقع بعد أن قال أقاربها إنها كانت تعيش بالمنزل مع زوجها وطفليهما، وإنهم قد يكونون على قيد الحياة. 

كما نجحت فرق البحث والإنقاذ في هطاي جنوب تركيا، بعد ذلك، في إخراج كل من محمد على شاكر أوغلو (26 عاما) ومصطفى أفجي (34 عاما) بعد قضائهما 261 ساعة تحت أنقاض مستشفى في مركز مدينة هطاي جنوب البلاد دمر في الزلزالين اللذين ضربا 10 ولايات في 6 فبراير (شباط) الحالي.  

وتواصل الفرق محاولاتها لإنقاذ شخص ثالث بعد تلقي إشارات تشير إلى أنه على قيد الحياة أسفل أنقاض المستشفى الخاص المؤلف من 8 طوابق.  

وانتشلت فرق الإنقاذ الأتراك، الخميس، فتاة تبلغ 17 عامًا وامرأة في العشرينيات من عمرها من تحت الأنقاض، بعد 11 يومًا تقريبًا من وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر.

لكن تركيا أوقفت عمليات الإنقاذ في بعض المناطق، وفعلت الحكومة في سوريا، التي مزقتها الحرب الشيء نفسه في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.