التقى قرقاش والزُبيدي.. غروندبرغ يبحث في الإمارات جهود إنهاء الأزمة اليمنية

السياسية - Tuesday 21 February 2023 الساعة 04:48 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت وكالة الأنباء الإماراتية وام، إن الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة بحث (الثلاثاء) مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، مستجدات الأزمة اليمنية والجهود الرامية لتهيئة الظروف المناسبة لوقف إطلاق النار والمضي نحو حل سياسي مستدام ينهي الأزمة والمعاناة الإنسانية التي يرزح تحتها الشعب اليمني.

وأكد قرقاش، خلال اللقاء، وقوف بلاده مع الشعب اليمني ودعمها لمجلس القيادة الرئاسي والجهود الأممية التي يبذلها المبعوث لإيجاد آلية لوقف دائم لإطلاق النار والبدء بحوار جاد للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة للأزمة اليمنية، وبما يحقق الاستقرار والازدهار لليمن، مثمناً الجهود والدور الكبير التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لإيجاد حل لإنهاء الأزمة.

بدوره استعرض المبعوث الأممي مخرجات اجتماعاته الأخيرة مع الأطراف الدولية والإقليمية والمحلية والجهود التي يبذلها في هذا الإطار، مثمناً الدور الإماراتي الداعم للجهود الدولية كافة في هذا الشأن.

وفي وقت سابق ناقش عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزُبيدي مع المبعوث الأممي مستجدات الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن ونتائج لقاءاته مع الأطراف المعنية بعملية السلام وإنهاء الحرب وزيارتيه الأخيرتين إلى جمهوريتي ألمانيا وروسيا.

وأكد الزبيدي على أهمية التعاطي مع فريق المفاوضات المشترك الذي تم التوافق عليه في مجلس القيادة الرئاسي لضمان تسهيل عملية التهدئة والوصول إلى اتفاقات دون عراقيل، مشدداً على محورية قضية شعب الجنوب، وأهمية إدراجها ضمن أجندة المفاوضات السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لوضع إطار تفاوضي لها. 

من جانبه جدد المبعوث الأممي التزام الأمم المتحدة بمواصلة الجهود الرامية لإيقاف الحرب والوصول إلى عملية سلام شامل ومستدام تشارك فيها جميع الأطراف من دون استثناء.