عفا عن قاتل ابنه ومضى.. حين تغيب نزعة الاستعلاء ورغبة الثأر تحضر الشهامة

السياسية - Tuesday 21 February 2023 الساعة 06:08 pm
مأرب، نيوزيمن، خاص:

خلافاً لما دأبت عليه مليشيا الحوثي من القتل والتنكيل برز شيخ قبلي ليعفو عن قاتل ابنه عمداً في محافظة مأرب شمال شرق اليمن قبل لحظات من تنفيذ حكم الإعدام.

وكان قد تم تداول مقطع فيديو للشيخ عبدالله القحطاني الجناحي، أمس الاثنين، وهو يعلن أمام حشود من الناس العفو عن المواطن ربيع الدماسي الذي كان قد قتل نجله عمدا وإعتاقه لوجه الله.

ورغم الوساطات والمناشدات التي كانت خلال الفترة الماضية إلا أن القحطاني كان مستبعدا ورافضا تماما أي صلح أو عفو ما دفع أم القاتل في الأيام الأخيرة إلى نصب خيمة جوار قبر الضحية وكأنها تستنجد به، الأمر الذي لفت أنظار المواطنين كسابقة لم تحدث كثيرا.

وقد رجح العديد من شهود العيان أن ما قامت الأم تصرف ذكي وربما كان له أثر وقد دفع الشيخ الجناحي إلى إيقاف تنفيذ الحكم دون ذكر أي شروط في وقت يتساقط فيه أبناء الشعب كل يوم جراء الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي ذراع إيران في المنطقة.

وقد لاقت الواقعة استحسان الكثير من المواطنين ونشطاء وسائل التواصل الاجتماعي والتي عبرت عن حالة إنسانية جديرة بالتقدير والإشادة في ظل ما تشهده البلاد من صراع واقتتال منذ سنوات.

العفو جاء بعد 7 سنوات في المحاكم والقضاء وخسارة مبالغ طائلة بعد أن رفض الأب طريق الثأر وصولا إلى الحكم النهائي النافذ بالقصاص، ومع ذلك تجرد من عاطفة الأبوة في الأخذ لابنه بالقصاص وتحدى قدرته وعفا عن الجاني رحمة بالأم وأولادها.