مبعوث بوتين يلتقي ممثل الحوثي.. روسيا على خط مفاوضات مسقط

السياسية - Sunday 26 February 2023 الساعة 05:49 pm
عدن، نيوزيمن:

التقى مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، السبت، رئيس وفد مليشيا الحوثي المفاوض محمد عبدالسلام في العاصمة العمانية مسقط.

وقالت السفارة الروسية، لدى اليمن، في بيان على حسابها في "تويتر"، إن مبعوث الرئيس بوتين للشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية "ميخائيل بوغدانوف"، التقى ممثل جماعة الحوثيين "محمد عبدالسلام".

وأضافت إن اللقاء جاء خلال "زيارة عمل إلى سلطنة عمان، وعقد في مقر السفارة الروسية في مسقط".

وأشارت إلى أن المحادثات ناقشت "الوضع العسكري والسياسي والإنساني في اليمن بالتفاصيل".

وشدد الجانب الروسي "على ضرورة تكثيف الجهود لكافة القوى السياسية اليمنية من أجل ضمان وقف إطلاق النار بشكل مستدام وطويل الأمد".

كما شدد "على أن ذلك سيؤدي إلى تهيئة بيئة مواتية لإقامة عملية التفاوض البناءة والشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل تسوية شاملة للأزمة في اليمن وتعزيز السلام والأمن في المنطقة ككل"، وفقا لبيان السفارة الروسية.

وقبل نحو أسبوع، احتضنت موسكو، اجتماعات مكثفة للمبعوث الأممي لليمن، مع المسؤولين في الخارجية الروسية، تم خلالها "النظر في قضايا التسوية الشاملة للنزاع العسكري السياسي في الجمهورية اليمنية. فتم التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود لضمان وقف إطلاق النار بشكل مستدام وبداية الحوار الوطني الشامل تحت رعاية الأمم المتحدة"، وفقا للسفارة الروسية.

وقالت السفار الروسية -حينها- إن المبعوث الأممي اطلع خلال المباحثات في موسكو "على اتصالات الجانب الروسي مع الممثلين عن مختلف القوى السياسية اليمنية وأيضا مع الدول الإقليمية وذلك في إطار تعزيز تطبيع الوضع في اليمن، بما في ذلك حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية المتراكمة".