ذراع إيران تُلمح إلى فشل المفاوضات وتهدد بخيار الحرب وتحذر الأمم المتحدة

السياسية - Monday 27 February 2023 الساعة 04:26 pm
صنعاء، نيوزيمن:

لمحت ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، إلى فشل المفاوضات التي تجري حالياً في العاصمة العمانية مسقط برعاية إقليمية ودولية وأممية لإنهاء الحرب والتمهيد لمشاورات سلام سياسية تفضي إلى حل الأزمة اليمنية بشكل كامل.

الميليشيات وخلال اجتماع ما يعرف بمجلسها السياسي، الأحد، برئاسة مهدي المشاط، تحدثت عن ما أسمته "المماطلة والتأخر" في فهم ما جاء في خطاب زعيمها عبدالملك الحوثي الذي ألقاه خلال ذكرى مصرع القيادي صالح الصماد.

وزعمت الميليشيات تمسكها بأولوية الملف الإنساني في أي حوارات، وهو ذات الملف الذي ترفض أياً من البنود المتفق عليها في مختلف جولات المشاورات والتي كان آخرها بنود الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة في 2 أبريل 2022 وانتهت في 2 أكتوبر من نفس العام بعد رفض الميليشيات التجديد.

وقال موقع سبأنت في نسخته الحوثية: إن ما يعرف بالمجلس السياسي وقف أمام ما أسماها العراقيل والمعوقات القائمة والسيناريوهات التي تدرسها القيادة في الحفاظ على سيادة اليمن وانتزاع حقوق الشعب اليمني عبر مختلف المسارات والخيارات، في إشارة إلى خيار الحرب الذي تلمح له قياداتها خلال تدويناتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى ما يبدو أن الميليشيات صعدت من مطالبها لإنجاح مشاورات مسقط ووصل بها الحال إلى المطالبة بتمكينها من حكم الشمال والجنوب والسيطرة على إيرادات النفط والغاز الذي تطالب به لصرف مرتبات عناصرها.

برغم رفضها صرف مرتبات موظفي الدولة من إيرادات الضرائب والجمارك وقطاع الاتصالات وميناء الحديدة، إلا أن مجلس الميليشيات اتهم تحالف دعم الشرعية بقطع مرتبات كافة موظفي الدولة ومنذ ثماني سنوات، واتهم الولايات المتحدة الأمريكية بعرقلة التفاهمات بهذا الشأن.

وحذر مجلس الميليشيات، الأمم المتحدة من تورطها أو فرقها فيما أسماه "عرقلة وصول السفن إلى ميناء الحديدة".