ارتفاع الأسعار مع قدوم رمضان ومطالبات عدنية بتدخل حكومي

الجنوب - Monday 20 March 2023 الساعة 06:58 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

بالتزامن مع قرب شهر رمضان شهدت العاصمة عدن، الاثنين، ارتفاعاً بأسعار المواد الغذائية والخضار وأيضاً العملات الأجنبية.

وطالب مواطنون الجهات المختصة بالتدخل للحد من ارتفاع الأسعار، وحماية الوضع المعيشي للفئات الهشة والمعوزة من المواطنين. واعتبروا ارتفاع الأسعار مجرد جرعة أولى ستتفاقم مع بداية شهر الفضيلة الذي من المفترض أن تراعي فيه الحكومة وتجار الأزمات ضميرهم بخفض الأسعار مراعاة للأسر الفقيرة والمتوسطة الدخل الطاغية على أغلب فئات المجتمع.

وسجلت أسعار صرف أسعار العملات الأجنبية والعربية، خلال التداولات، الصباحية، الاثنين، بالعاصمة عدن للدولار الأمريكي، شراء: 1242، البيع: 1252والريال سعودي، شراء: 333، بيع: 332.

فيما ارتفعت أسعار الخضروات الرئيسية للطبخ مثل البصل والبطاطا والطماطم بمعدل 200 - إلى 400 ريال يمني على كل صنف، خلاف أسعار السمك والدجاج الذي اعتبرها مواطنون أنها أصبحت من الكماليات لعدم قدرتهم على شرائها.

ووصل سعر سمك الثمد إلى 6 آلاف ريال يمني ويعتبر أقل نوع سعراً مقارنة ببقية الأصناف، وسعر الدجاج البلدي بحدود 4 آلاف وما فوق. خلاف ارتفاع أسعار الألبان والمواد الغذائية ومستلزمات رمضان من أنواع الحبوب المختلفة التي تعد من أطباق الشهر الفضيل الرئيسية.

المواطن ياسر من أمام محل الخضار يقول لـ"نيوزيمن"، لم نعد نشتري الخضار بالكيلو واصبحنا نأخذ كيلو واحد فقط يشمل أصنافا منوعة من بعض حبات البطاطا والطماطم والبصل لعمل وجبة غذاء خفيفة، بعد أن عزفنا عن شراء السمك والدجاج الذي أصبحت أسعاره تناطح أسعار اللحم.

أما مريم ناصر من أمام محلات الجملة في سوق حدادين كريتر، تقول لجأنا إلى محلات الجملة لشراء الراشن لعلنا نجد فارقا ببعض الأسعار التي من الممكن أن تقضي لنا بفارقها شراء حاجيات أخرى أساسية، لكنها لن تناسب محدودي الدخل وأصحاب الأعمال اليومية حيث يصعب شراء كميات من الراشن بالجملة دفعة واحدة.

وطالبت الجهات المختصة والحكومة بضبط الأسعار والمتلاعبين حيث إن كل محل أو سوبر ماركت له اسعار مختلفة عن غيره، ما يدل على عجز الجهات عن ضبطهم أو ربما التواطؤ معهم.