3000 يوم من الحصار.. الحوثي يبرر جريمته: تعز قنبلة موقوتة

تقارير - Sunday 16 July 2023 الساعة 09:25 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

وصفت جماعة الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، مدينة تعز المحاصرة بأنها "قنبلة موقوتة"، في تعليق لها على الحملة الحكومية والشعبية الواسعة المنددة بمرور 3000 يوم على الحصار المفروض من قبل الجماعة.

الحملة التي دشنتها الحكومة والسلطة المحلية بتعز وتفاعل معها الآلاف من اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، سلطت الضوء على المعاناة التي يعيشها أبناء المحافظة في ظل الحصار المفروض عليها منذ 8 سنوات من قبل جماعة الحوثي.

الصدى المحلي والدولي الذي لاقته الحملة، دفع بجماعة الحوثي إلى محاولة الدفاع عن نفسها وتبرير محاصرتها لمدينة تعز، عبر تصريح للقيادي بالجماعة المدعو علي القحوم نشره على صفحته في "تويتر"، زعم فيه بأن الطرق بين مديريات المحافظة مفتوحة بدون أي صعوبات، وأن الصعوبة تنحصر فقط في الطريق المؤدية والرابطة بين المدينة والحوبان.

مبرراً أن هذه الطريق "قطعت بواقع المعارك فيها ومحيطها وهي جبهات عسكرية وأغلقت بهذا السبب من الطرفين" حد زعمه، مضيفاً إن جماعته "تبذل الجهود لفتح طريق للدخول والخروج من المدينة إلى الحوبان وتكون آمنة وميسرة"، متهما الطرف الحكومي برفض ذلك.

القيادي الحوثي وفي محاولته تأكيد مزاعمه، أشار إلى الخطوة التي قامت بها جماعته العام الماضي بفتح طريق (الستين – الدفاع الجوي) الفرعي أثناء المفاوضات التي كانت تجري في العاصمة الأردنية عمّان برعاية المبعوث الأممي لتنفيذ بند فتح الطرقات بموقف اتفاق الهدنة.

وهي الخطوة التي قوبلت بالرفض حينها من الجانب الحكومي والذي اعتبرها محاولة التفاف من قبل الجماعة على هذه المفاوضات وعلى اتفاق الهدنة الذي ينص على فتح الطرقات الرئيسية بين المحافظات وعلى رأسها تعز.

القيادي الحوثي هاجم بشدة الحملات والدعوات المطالبة بفتح طرقات تعز الرئيسية، وقال بأنها "موضوع للابتزاز السياسي والبهرجة الإعلامية"، واصفاً الحديث عن حصار تعز بأنه "شماعة لذرف دموع التماسيح والتباكي المفضوح".

اللافت في خطاب القيادي الحوثي، كان حديثه عن ما أسماها "جهود تحييد تعز من الحرب"، وهو الخطاب الذي كانت تروج له جماعة الحوثي قبل اندلاع الحرب في مارس 2015م إلى أبناء المحافظة، وأنها ليست هدفاً للجماعة، بل محطة عبور نحو الجنوب ونحو باب المندب الموقع الاستراتيجي الهام.

وهو ما أشار له القحوم في حديثه عن وجود "إرادة دولية في استهداف تعز لما لها من موقع جغرافي هام ومطل على باب المندب"، إلا أنه اعتبر المقاومة التي أبدتها تعز بوجه الجماعة "جعل تعز قنبلة موقوتة"، في تبرير واضح لجريمة الحصار المفروض عليها من قبل جماعته.