صدمة ذراع إيران تدفعها للمطالبة بحظر يوتيوب وفيسبوك في اليمن

الحوثي تحت المجهر - Sunday 06 August 2023 الساعة 05:50 pm
صنعاء، نيوزيمن:

تدفع قيادات وسائل الإعلام التابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، نحو حظر موقعي يوتيوب وفيسبوك، وذلك على خلفية قيامهما بإغلاق قنوات وصفحات إعلامها الرسمي بسبب مخالفتها قواعد ومعايير المجتمع في النشر.

ومنتصف يوليو الماضي، أغلقت مواقع التواصل الاجتماعي نحو 24 حساباً وقناة لمليشيات الحوثي بينها 18 قناة للإعلام الحربي للمليشيات على "يوتيوب" وصفحة وكالة الأنباء سبأ الحوثية، فيما ألغت إدارة شركة "تويتر" حساب المركز الإعلامي للمليشيات الحوثية للمرة الثالثة على التوالي.

كما طال الحجب والإغلاق قنوات حوثية تبث مقطوعات حماسية، تدعو للموت والإرهاب، وأخرى تروج لقتلى مليشيات الحوثي وتطلق عليها المليشيات "فرقة أنصار الله" و"روضة الشهداء"، فضلا عن إغلاق قنوات "وحدتي الإنتاج الفني والوثائقي" للمليشيات.

وخلفت هذه الإجراءات المفاجئة لمواقع التواصل الاجتماعي صدمة لدى الميليشيات الحوثية التي عجزت خلال الأسابيع الماضية عن استعادة هذه الحسابات برغم استعانتها بخبراء وإرسال عشرات الرسائل إلى إدارات تلك المواقع.

>> "يوتيوب" تغلق 18 قناة حوثية تحرض على العنف وتروج الأفكار الطائفية

وعقب فشلها في إعادة فتح الصفحات، بالتزامن مع حملات الإدانة الصادرة عن الوسائل التابعة لها، أطلق مسؤولون بارزون حملة إلكترونية عبر موقع تويتر تطالب وزارة الاتصالات التابعة لها والمسيطرة على خدمة الإنترنت بحظر موقعي يوتيوب وفيسبوك في اليمن.

واعترف رئيس مجلس إدارة وكالة سبأ التابعة للحوثيين نصر الدين عامر، بحجم الكارثة التي حلت عليهم جراء هذا الحظر وخاصة التي استهدفت ما يسمى "الإعلام الحربي"، مشيراً إلى أن الحظر تسبب في مسح إرشيفهم المرئي.

أما وزير الإعلام في حكومة صنعاء غير المعترف بها دولياً، ضيف الله الشامي فقال: إن الشعب -يقصد به ميليشياته- يطالب وزارة الاتصالات بالتعاطي بمسؤولية مع التصرفات العنصرية والانتقائية من موقعي يوتيوب وفيسبوك ومراجعة ترخيص عملهما في اليمن، لافتاً إلى أن كثيرا من الدول أغلقت هذه المواقع المنحازة، على حد وصفه.