صنعاء.. سوق حوثية سوداء للكتاب المدرسي

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 09 August 2023 الساعة 09:52 am
صنعاء، نيوزيمن:

ارتفعت أسعار الكتب المدرسية (المنهج الدراسي) في مدينة صنعاء والمحافظات المجاورة لها، بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد، وفي ظل استمرار نهب مليشيا الحوثي -الذراع الايرانية في اليمن- لمرتبات موظفي الدولة بمن فيهم العاملون في قطاع التربية والتعليم.

وتراوح سعر كتب المنهج المدرسي للصف السادس من التعليم الأساسي ما بين 6 إلى 8 آلاف ريال يمني (قرابة 12 دولاراً أمريكيا)، فيما تجاوز سعر الكتب المقرة لمنهج الصف التاسع مبلغ 10 آلاف ريال (قرابة 20 دولاراً أمريكيا).

وفيما تتحجج الإدارات المدرسية الحكومية والخاصة بعدم وجود كتب المنهج الدراسي، يضطر أولياء الأمور لتوفير احتياجات أبنائهم وبناتهم من سوق سوداء للكتب المدرسية، ظهرت فجأة بالتزامن مع بدء العام الدراسي.

وعلى مقربة من مطابع الكتاب المدرسي، تنتشر على نطاق واسع كميات وفيرة من كتب المنهج الدراسي على أرصفة الشوارع والتقاطعات المرورية، والساحات العامة، وعلى مداخل الأسواق وبوابات بعض المدارس. 

سيحتاج علي الخولاني -موظف متقاعد- إلى قرابة 20 ألف ريال لتوفير كتب المنهج الدراسي لعدد 3 من أبنائه في المرحلة الأساسية، مشيراً إلى استغلال مسئولي التربية في صنعاء لاحتياجات المواطن ومفاقمة الاعباء المعيشية على كاهل المواطنين.

ويعتبر الخولاني، إخراج الكتاب المدرسي للبيع في سوق سوداء وعدم توفيره مجاناً للطلاب والطالبات في المدارس، عدواناً سافراً على السكان، وانتهاكاً صارخا للدستور والقوانين، وانتهاكاً لحقوق الطفل اليمني والانسان بشكل عام.

وزعمت مليشيا الحوثي، يوم السبت 5 أغسطس/ آب الجاري، التخطيط هذا العام لطباعة 17 مليونا و282 الفاً و417 كتاباً، غير أنها اشترطت لتحقيق ذلك "توفر الإمكانات".

وزعم القيادي الحوثي المعين بمنصبي (المدير التنفيذي لصندوق دعم المعلم والمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي حسين عامر جبل)، البدء بترحيل "أربعة ملايين و77 ألفاً و 109 كتب مدرسية لمكاتب التربية بالمحافظات كمرحلة أولى".

وتعتقد أم سامي -ربة بيت وموظفة قطاع خاص- أن الكتب المدرسية المقصودة رحلت إلى الأرصفة والشوارع العامة لبيعها في سوق سوداء بإشراف مطابع الكتاب المدرسي، وقالت: "لا تتوفر الكتب في المدارس، نضطر لشرائها من الشوارع المجاورة للمدارس".