تعذيب وحشي ينهي حياة مواطن داخل سجن حوثي في إب

الحوثي تحت المجهر - Monday 14 August 2023 الساعة 09:30 am
إب، نيوزيمن:

أفادت مصادر حقوقية في محافظة إب، وسط اليمن، بوفاة أحد المواطنين عقب أيام من اختطافه من قبل مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن.

وقالت المصادر إن المواطن عاطف جمال توفي داخل أحد سجون ميليشيا الحوثي بمديرية المشنة بعد 3 أيام من اعتقاله وتوجيه له تهما كيدية.

وأوضحت أن المواطن من أبناء منطقة القريات في ضواحي مدينة إب تم احتجازه في سجن بمديرية المشنة، وتم إبلاغ أفراد أسرته بوفاته بصورة مفاجئة.

وبحسب المصادر الحقوقية، فإن عاطف تعرض لعملية تعذيب وحشية منذ الساعات الأولى لسجنه، الأمر الذي أدى إلى وفاته بعد 3 أيام من الاحتجاز. وجرى نقل جثمانه إلى ثلاجة مستشفى الأمومة والطفولة في إب.

ونشر الناشط الحقوقي والإعلامي البارز إبراهيم عسقين، تغريدات على صفحته في موقع "أكس" (تويتر سابقاً) أوضح فيها أن ميليشيات الحوثي أبلغت أسرة المواطن عاطف بوفاته. وأن سبب الوفاة هو الانتحار.

وأشار عسقين إلى أن والدة الضحية توجهت إلى مستشفى الأمومة، فمنعوها من رؤيته أو أخذه، مشيرا إلى أنهم طلبوا من والدة الضحية أن تكتب تنازلا مقابل أخذ جثمان ابنها ودفنه مباشرة.

ونقل عسقين عن سجناء كانوا مع الشاب عاطف جمال، بسجن المشنة، تأكيدهم أنه "تم ضربه حتى الموت بسبب رفضه لاعتقاله وأنه بريئ من التهم الموجه له بأنه يتاجر بالحشيش".

وصعدت أجهزة القمع الحوثية، خلال الأيام الماضية، من عمليات الاختطاف والاعتقال التعسفي بحق المواطنين في مختلف مديريات إب. تزايد اعداد المحتجزين دفع بالميليشيات للتحرك نحو بناء سجن مركزي جديد لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المعتقلين والمحتجزين لديها.

ونشرت وسائل إعلام حوثية، عن تحركات تقوم بها قيادات حوثية بارزة بينهم رئيس مصلحة السجون التابع للميليشيا "عبدالحميد المؤيد" ومحافظ المليشيا في إب "عبدالواحد صلاح" وقيادات حوثية عسكرية وأمنية، ناقشت الترتيبات لتنفيذ سجن مركزي جديد في منطقة شبان في إب.

وقالت المصادر المحلية إن هذا التحرك جاء بعد عمليات توسعة كبيرة قامت بها الميليشيات داخل السجن المركزي القديم الذي يحتجز حاليا مئات السجناء والمختطفين، موضحة أن السجون الحوثية في إب تعج بالكثير من النزلاء الذين يتم اعتقالهم واختطافهم من الحملات العسكرية في مديريات إب بحق مناهضيهم والرافضين لمشروعهم الطائفي الإيراني.

ووفقاً لمصادر حقوقية، تدير مليشيا الحوثي نحو 100 سجن بين رسمي وسري وخاص في محافظة إب، وفقا تقرير حديث للمنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين. وتحتجز هذه السجون المئات من المدنيين الذين تم اختطافهم في المداهمات والحملات العسكرية المتواصلة التي تشنها في مناطق إب.

ووثق تقرير صادر عن منظمة رصد للحقوق والحريات، اختطاف المليشيا (1216) شخصا بالمحافظة خلال العام 2022م، واقتادتهم إلى سجون متعددة. وتمارس الميليشيات بحق المختطفين عمليات تعذيب وحشية أدت إلى وفاة بعض المختطفين وإصابة آخرين بأمراض خطيرة.