صنعاء.. اعتراض حوثي على خفض أسعار البنزين

الحوثي تحت المجهر - Monday 21 August 2023 الساعة 10:38 am
صنعاء، نيوزيمن:

رفضت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- توجيهات لبرلمان صنعاء تهدف إلى التخفيف من أعباء المواطنين بتخفيض أسعار بيع المشتقات النفطية "بنزين –ديزل" ومادة الغاز المنزلي بما يتناسب مع الانخفاض العالمي والكلفة الحقيقية لأسعار الشراء.

ولليوم العاشر على التوالي منذ صدور التوجيهات البرلمانية يوم الأربعاء 9 أغسطس/ آب 2023، ما تزال مليشيا الحوثي التي تحتكر تجارة المشتقات النفطية، تبيع الدبة البنزين سعة 20 لتراً بمبلغ 9 آلاف ريال (قرابة 20 دولارا أمريكيا).

وحسب مصادر في برلمان صنعاء، تحدثت إلى ل(نيوزيمن)، فإن قيادات نافذة في صفوف جماعة الحوثي اعترضت على مشروع قرار لرئيس الحكومة عبد العزيز بن حبتور، يقضي بإلغاء رسوم غير قانونية مضافة على كلفة المشتقات النفطية والغاز المنزلي، وبما يؤدي بالتالي إلى خفض سعر الدبة البنزين إلى حدود 5 آلاف ريال.

ويوم السبت 19 أغسطس /آب الجاري، رست على أرصفة ميناء الحديدة السفينة al safa وعلى متنها 29635 طنا من البنزين، فيما تنتظر 4 سفن أخرى في الغاطس للرسو وتفريغ حمولتها من المشتقات النفطية المقدر حجمها بنحو 99.101 طن من مادتي البنزين والديزل.

وحسب بيانات كشف حركة السفن بميناء الحديدة ليوم السبت 19 أغسطس الجاري، فمن المتوقع وصول سفينتي مشتقات نفطية (مازوت + ديزل). 

وخلال شهر يوليو العام الجاري 2023، استقبل ميناء الحديدة 38 سفينة، منها 18 سفينة مشتقات نفطية، على متنها كمية (315094) طنا مشتقات نفطية، وذلك بزيادة قدرها 13 سفينة مشتقات نفطية، وكمية زيادة (171459) طناً عن الفترة المقابلة من العام الماضي 2022.

وكانت وزارة النفط والمعادن التزمت أمام برلمان صنعاء يوم الأربعاء 9 أغسطس/آب 2023، بتخفيض أسعار بيع المشتقات النفطية "بنزين –ديزل" ومادة الغاز المنزلي بما يتناسب مع الانخفاض العالمي والكلفة الحقيقية لأسعار الشراء وإلغاء الرسوم غير القانونية المضافة على كلفة المشتقات النفطية والغاز المنزلي وفتح باب التنافس أمام القطاع الخاص.

كما التزمت موافاة البرلمان بعقود الاستيراد ومحاضر الاتفاقات التي يتم بموجبها شراء واستيراد المشتقات النفطية والغاز المنزلي، وقائمة تكاليف احتساب قيمة شراء بيع المشتقات النفطية "بنزين- ديزل" ومادة الغاز المنزلي المستورد والمنتج محليا.