مسؤول دولي: إزالة تلوث اليمن من المتفجرات قد تستغرق عقوداً

الجبهات - Tuesday 12 September 2023 الساعة 06:50 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد مدير عمليات الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فابريزيو كاربوني، أن اليمن بين أكثر ثلاث دول في العالم تضرراً بالمتفجرات.

وأشار إلى أن معدلات التلوث بالألغام وغيرها من المتفجرات من مخلفات الحرب كبيرة جداً في اليمن بعد 9 سنوات من الحرب. 

وقال كاربوني: "عندما يتعلّق الأمر بالتلوّث بالسلاح، فإن اليمن، إلى جانب أفغانستان والعراق، من بين الدول الثلاث الأكثر تضرّرا من ذلك"، مضيفا "إنّه أمر مدمّر حقًا وله تأثير كبير على الناس وسلامتهم وكذلك سبل عيشهم".

وأشار المسؤول في اللجنة الدولية، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، إلى أن حجم الذخائر غير المنفجرة في اليمن هائل وكبير للغاية، وأن إزالة هذا التلوث قد تستغرق سنوات عدة، مضيفا نحن نتحدث عن عقود، ربما؛ لكنّها مسألة موارد في الأساس، وهو ما يفتقده اليمن حاليا.

وقال كاربوني "هي المرة الأولى التي أشعر فيها حقا أن هناك خيارات سياسية مقنعة وملموسة على الطاولة، وأن العنف والصراع لم يعد الخيار الوحيد".

وأكد المسؤول الدولي أن لجنة الصليب الأحمر تقوم بتدريب السكان على الإبلاغ عن مخلّفات الحرب وكيفية التعامل معها، حتى نتمكن من تنظيم (عملية الإزالة) مع مختلف السلطات والشركاء". وتابع "هذا أمر جديد تماما بالنسبة لنا". وأضاف كاربوني: "نريد أن نكون متفائلين، ولكن في الوقت ذاته، لا نريد أن نكون ساذجين".

وكانت تقارير وخبراء أوضحوا أن ما لا يقلّ عن مليون لغم تم زرعها من قبل الميليشيات الحوثية خلال سنوات الحرب التي اندلعت في منتصف 2014. بحسب إحصائية صادرة عن مشروع "مراقبة الأثر المدني" المرتبط بالأمم المتحدة، فإن الألغام الأرضية والقذائف غير المنفجرة وغيرها من مخلفات الحرب تسبّبت في 1,469 ضحية من المدنيين خلال السنوات الخمس الماضية.