الدوري الأوروبي: حلم المشاركة الأوروبية لبرايتون.. وروما لتكرار إنجاز العام الماضي

رياضة - Thursday 21 September 2023 الساعة 10:23 am
عدن، نيوزيمن:

تفتتح اليوم الخميس مواجهات الجولة الأولى من دور المجموعات لمسابقة الدوري الأوروبي بإقامة ثماني مباريات. 

وبعدما كانت المشاركة القارية من الأمور التي لا يجرؤ مشجعو برايتون حتى على الحلم بها، يبدأ "النوارس" اليوم الخميس قصة أقرب إلى الخيال حين يستضيفون أيك أثينا اليوناني في مستهل مشوارهم في مسابقة "اليوروبا ليج" لكرة القدم.

وأظهر برايتون أن ما حققه الموسم الماضي لم يكن وليد الصدفة، إذ بدأ هذا الموسم بقوة أيضاً وأحرج مانشستر يونايتد السبت بإسقاطه في معقله "أولد ترافورد" بنتيجة 3-1.

وإذا كانت المشاركة في "اليوروبا ليج" حلماً بالنسبة لبرايتون، فإن مواطنه ليفربول الذي يحل ضيفاً على لاسك النمسوي في المجموعة الخامسة التي تضم أيضاً أونيون سان جيلواز البلجيكي وتولوز الفرنسي، لا يرغب إطلاقاً في التواجد بهذا المكان لا سيما بعدما استعاد مكانته بين كبار القارة العجوز وشارك في مسابقتها الأهم دوري الأبطال في المواسم الستة الماضية وحتى إنه أحرز اللقب عام 2019 للمرة الأولى منذ 2005 والسادسة في تاريخه.

ويبدو فريق المدرب الألماني يورجن كلوب عازماً على تجنب ما حصل معه الموسم الماضي حين حل خارج المراكز الأربعة الأولى المؤهلة إلى دوري الأبطال، بعدما بدأ الدوري الممتاز هذا الموسم بأربعة انتصارات وتعادل في المراحل الخمس الأولى.

وبعدما حلّ الموسم الماضي وصيفاً للمتخصص في المسابقة إشبيلية الإسباني، يبدأ روما الإيطالي مشواره في المجموعة السابعة ضد مضيفه شيريف تيراسبول المولدافي بمعنويات مرتفعة جداً، نتيجة الفوز الكاسح الذي حققه فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الأحد في الدوري على إمبولي بسباعية نظيفة، بينها ثنائية للأرجنتيني باولو ديبالا وهدف أول للبلجيكي روميلو لوكاكو بألوان نادي العاصمة.

وبذلك، تنفس مورينيو الصعداء بعد بداية موسم كارثية، إذ دخل نادي العاصمة اللقاء وهو في المركز التاسع عشر قبل الأخير بنقطة واحدة فقط من ثلاث مباريات، لكنه استفاد من وضع ضيفه القابع في ذيل الترتيب من دون نقاط كي يحقق انتصاره الأول ويتحضر بشكل جيد للحلول ضيفاً على شيريف تيراسبول في مجموعة سلافيا براج التشيكي وسيرفيت السويسري اللذين يتواجهان الخميس على أرض الأخير.

وبدأ ليل الفرنسي، مشواره في دوري المؤتمر الأوروبي، بفوز ثمين ومستحق 2-0 على ضيفه أولمبيا ليوبليانا السلوفيني، أمس الأربعاء، في افتتاح مباريات المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات للمسابقة القارية. 

افتتح جوناثان ديفيد التسجيل لمصلحة ليل في الدقيقة 43 من ركلة جزاء، قبل أن يقضي الفريق الفرنسي على آمال خصمه في التعادل، عقب إحراز يوسف يازيسي الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة (90+4).

وبذلك، حصل ليل على أول 3 نقاط في مسيرته بالمجموعة، التي تضم أيضًا سلوفان براتيسلافا السلوفاكي وكي كلاكسفيك من جزر فاروه، اللذين يلتقيان الخميس في ذات الجولة.

يُذكر أن هذه النسخة تُعد الثالثة تاريخيًا لبطولة دوري المؤتمر، بعد انطلاق المسابقة للمرة الأولى في الموسم قبل الماضي 2021-22.

وتُوج روما الإيطالي بباكورة نسخ البطولة، قبل أن يفوز وست هام يونايتد الإنجليزي بلقب النسخة الثانية (الموسم الماضي 2022-23)، عقب تغلبه على فيورنتينا الإيطالي 2-1 في نهائي المسابقة.

ويطمح آينتراخت فرانكفورت لتحقيق نجاح مماثل للذي حققه عندما توج بلقب الدوري الأوروبي في موسم 2021-2022، وذلك عندما يلعب للمرة الأولى في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

ويبدأ فرانكفورت، مشواره بمرحلة المجموعات في دوري المؤتمر بمواجهة أبردين الاسكتلندي بالجولة الأولى للمجموعة التي تضم أيضا هلسنكي الفنلندي وباوك سالونيكا اليوناني.

وضمن أبرز المباريات يستقبل فيورنتينا الإيطالي والذي تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية في الموسم الماضي، نادي فيرينتسفاروشي المجري، وذلك ضمن مواجهات المجموعة السادسة والتي تضم ايضاً جينك البلجيكي، تشوكاريتشكي الصربي.