طوفان الأقصى على إسرائيل.. هدية سياسية أنقذت شعبية الحوثيين

تقارير - Friday 17 November 2023 الساعة 04:34 pm
عدن، نيوزيمن:

يرى الباحث الأمريكي الأمريكي آشر أوركابي، أن حركة حماس الفلسطينية بهجومها في 7 أكتوبر على مواقع الاحتلال الإسرائيلي والتي باتت تعرف بعملية "طوفان الأقصى" وفرت هدية سياسية لميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، وأنقذت شعبيتها التي بدأت بالتراجع.

وبحسب جريدة العرب اللندنية، فإن أوركابي في تقرير نشرته مجلة ناشونال إنتريست قبل أقل من شهر، قال "بدا الأمر كما لو أن جماعة الحوثي على وشك التوصل إلى اتفاق سلمي مع المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية اليمنية المعترف بها دوليا".

>> ذراع إيران تنفذ رابع مناورة عسكرية منذ العدوان الإسرائيلي على غزة وتقارن نفسها بحماس

ويقول أوركابي، إن الانضمام إلى حرب بعيدة وإنفاق موارد ثمينة، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد مما تصفه الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية من صنع الإنسان في العالم، قد يبدوان كأنهما سلوك قيادة متوهمة، ومع ذلك، فقد تم القيام به في الواقع بحسابات باردة ويحمل عواقب إقليمية مخيفة أكثر بكثير من عدد قليل من الصواريخ.

ويعتقد أوركابي أن الحوثيين لن يروا حاجة للتوصل إلى تسوية مع خصومهم، بعد أن قاموا بتحول لتحسين حظوظهم السياسية المتدهورة.

وألقى عبدالملك الحوثي خطابا متشددا، مستشعرا الاحتجاج الشعبي المتزايد وفرصة لتعزيز صورة جماعته المعادية لإسرائيل، ومحذرا الولايات المتحدة وإسرائيل من دخول الحوثيين المحتمل في الحرب مع إسرائيل.

وبدلا من مجرد الاستمرار في ترديد شعارها الذي يدعو إلى “الموت لإسرائيل” اختارت المؤسسة العسكرية الحوثية إعلان الحرب على إسرائيل، وإطلاق الصواريخ على مدينة إيلات الساحلية جنوبا، وعلى الأرجح المواقع النووية الإسرائيلية حول مدينة ديمونة.

>> أذرع إيران في المنطقة تحصد مكاسب أحداث غزة على حساب التيارات السنية

ولا يشك أوركابي في أن قوات الحوثيين ستستمر في إطلاق الصواريخ على إسرائيل، مدركين أنه حتى الفرصة البعيدة لضربة ناجحة ستزيد من إعلاء مكانة جماعتهم في المنطقة بشكل كبير.

ويحذر أوركابي من خطر صعود الحوثيين وتشددهم الذي لا يقتصر على الأراضي الإسرائيلية والسعودية، مشيراً إلى أن الجزء الذي يسيطر عليه الحوثيون من اليمن على نقطة الاختناق البحرية المهمة لمضيق باب المندب وهو رابع أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم، حيث يربط بين البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وفي ختام تقريره يقول أوركابي “سيكون لإعلان الحوثيين الحرب ضد إسرائيل تداعيات محليا وإقليميا وعالميا. وسيتم إعلان النصر في الحرب الأهلية في اليمن، حيث لعب الحوثيون أقوى أوراقهم في مهاجمة إسرائيل والاستفادة من المشاعر الشعبية الصاخبة التي تحتفل بموقف حماس. فقد اكتسبت إيران ووكلاؤها اليد العليا في المنطقة، مع القدرة على نشر الفوضى وعدم الاستقرار، وكل ذلك باسم خوض حرب ضد إسرائيل”.