العاصمة عدن تحتضن السبت أول معرض للبن

الجنوب - Friday 26 January 2024 الساعة 05:18 pm
عدن، نيوزيمن:

تحتضن العاصمة عدن فعاليات المعرض الوطني الأول للبن الذي تنظمه وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة يافع للتنمية، ابتداءً من يوم غد السبت ولمدة ثلاثة أيام، بمشاركة حكومية وأهلية متخصصة بزراعة البن في بلادنا.

ونقلت وكالة سبأ الحكومية، عن وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الإنتاج رئيس اللجنه التحضيرية للمعرض عبدالملك ناجي، قوله إن البن أصبح رمزاً وطنياً لتمثيل بلادنا في المحافل الدولية، وتأكيده أهمية الحفاظ على منتج البن وتسويقه عالميا، مستعرضاً جهود وأدوار الوزارة في عملية التوعية بأهمية الحفاظ على نبتة البن، وإنشاء (10) مشاتل لزراعة البن في مديريات يافع، وتخصيص مهندسين زراعيين من أفضل الكفاءات، لاختيار أهم المحاصيل من أجود أنواع البن، بهدف تكاثرها وزيادة إنتاجها.

وأكد أهمية زراعة البن للإسهام في تحسين الوضع الاقتصادي للبلد، حيث يقدر دخل إنتاجه عالميا بمبلغ (80) مليار دولار سنويا، ما يجعله من أغلى السلع التجارية في العالم، وكذا أهمية العمل على توعية المجتمع، وتشجيعه، على تعزيز ثقافة زراعة البن كموروث شعبي.

وكانت مدينة المخا التابعة لمحافظة تعز قد شهدت أواخر أكتوبر الماضي، فعاليات مهرجان البن اليمني في نسخته الثالثة بحضور رسمي وشعبي كبير.

وتضمن المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية، إضافة إلى ندوة عن تاريخ البن اليمني ومدينة وميناء المخا التاريخي الذي برز كأحد أهم الموانئ خلال القرنين السابع والتاسع عشر، وكذا عرض نماذج لأنواع البن اليمني المختلفة التي تتجاوز 15 نوعًا تُنسب أسماؤها إلى المناطق التي زرعت فيها، منها البن اليافعي، المطري، البرعي، الحرازي، والحفاشي.