استهداف سفن تجارية قبالة سواحل حضرموت والحديدة

الجبهات - Sunday 07 April 2024 الساعة 02:44 pm
المكلا، نيوزيمن:

كشفت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري عن تلقي معلومات عن تعرض سفينة شحن تجارية لهجوم قبالة سواحل محافظة حضرموت على بحر العرب. 

وقالت الشركة في بلاغ لها الأحد، إنها تلقت معلومات عن تعرض سفينة لهجوم على بعد حوالي 102 ميل بحري جنوب غرب مدينة المكلا. ودون أن تقدم تفاصيل إضافية عن الحادثة.

بدورها كشفت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، عن تعرض سفينة شحن تجارية لهجوم بصاروخين قبالة سواحل الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين. موضحة أن صاروخاً سقط غير بعيد عن سفينة في حين تم إسقاط الصاروخ الآخر من قبل قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. ولم تبلغ الهيئة البريطانية عن أي أضرار وتم الإبلاغ عن سلامة الطاقم.

كما أبلغت الهيئة، الأحد، بتلقيها بلاغاً عن واقعة على بعد 59 ميلاً بحرياً جنوب غربي عدن. دون إعطاء مزيد من التفاصيل في بيانها المقتضب المنشور على منصة «إكس». ولكنها قالت إن السلطات تحقق في الأمر. وأهابت بالسفن التحرك بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.

استهداف السفن التجارية في بحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر، يأتي على واقع التوترات غير المسبوقة التي تشهدها المنطقة وأيضاً في ظل التهديدات التي أطلقتها إيران بالرد على الهجوم الذي استهدف قنصليتها في دمشق قبل أيام.

وتأتي الهجمات المعلن عنها خلال الـ24 الساعة الماضية، في ظل تراجع للهجمات الحوثية التي تستهدف الخطوط الملاحية والقطع البحرية التابعة لقوات التحالف العاملة لتأمين السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن. ومؤخرا تمكنت القوات المشاركة في عمليتي "حارس الازدهار" بقيادة أميركا وعملية "اسبيدس" التابعة للاتحاد الأوروبي من إحباط وردع الهجمات الحوثية، وهو ما جعل الهجمات الحوثية فاشلة وغير مجدية لتعطيل الملاحة والتجارة المارة عبر باب المندب.

وكشف زعيم الميليشيات الإيرانية في اليمن، عبدالملك الحوثي حقيقة التراجع الكبير في الهجمات التي تشنها عناصره ضد السفن التجارية، وفي خطابه الأخير الخميس، قال الحوثي إنه تم مهاجمة واستهداف 90 سفينة، في حين أنه قال في خطابه منتصف مارس الماضي، إن عناصره استهدفت 86 سفينة، أي بزيادة 4 هجمات فقط عن إعلانه السابق وهو ما يؤكد أن هناك تراجعا كبيرا في عدد الهجمات التي تشنها الميليشيات ضد الخطوط الملاحية قبالة سواحل اليمن.