الاتحاد الأوروبي: "أسبيدس" نجحت في حماية السفن من هجمات الحوثي بالبحر الأحمر

الجبهات - Monday 08 April 2024 الساعة 10:06 pm
عدن، نيوزيمن:

قال الاتحاد الأوروبي إن مهمة "أسبيدس" نجحت في إفشال وردع الهجمات الحوثية التي كانت تهدد السفن التجارية المارة قبالة سواحل اليمن.

وأشار مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في مؤتمر صحافي، الاثنين، إلى أن القوات العسكرية البحرية الأوروبية المشاركة ضمن مهمة "أسبيدس" في مياه البحر الأحمر تمكنت منذ إطلاقها في فبراير الماضي. مضيفا: إن إطلاق المهمة دليل واضح على استعدادنا وقدرتنا على تعزيز الأمن الدولي وحماية الطرق البحرية والبضائع. 

وقال: "إن اعتداءات الحوثيين تؤثر سلبا على مصالح أوروبا التجارية والاستقرار في المنطقة". مضيفا إن "كلفة الحاويات من الصين إلى أوروبا تضاعفت بسبب اعتداءات الحوثيين، وكذا كلفة تأمين السفن التجارية التي ارتفعت بنسبة 60%".

وأوضح أن عملية أسبيدس في البحر الأحمر كانت سريعة وضرورية لحماية الملاحة. لافتاً إلى أنها اشتبكت مع الحوثيين وقامت بمهام خطيرة.

بدوره أوضح قائد المهمة الأوروبية الأدميرال اليوناني فاسيليوس غريباريس أن قوات "أسبيدس" منذ انطلاقها رافقت 68 سفينة تجارية، وتمكنت من التصدي لـ11 هجوماً شنته ميليشيا الحوثي الإيرانية ضد سفن تجارية أوروبية كانت تمر في تلك المنطقة. لافتاً إلى أنه تم اعتراض تسع طائرات حوثية مسيّرة، وقارب مسير، وأربعة صواريخ باليستية.

وتشارك في مهمة "أسبيدس" عدة سفن عسكرية أوروبية تابعة لفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا، إلى جانب فرقاطة دنماركية عادت من المهمة إلى قاعدتها إثر تعرضها لعطل في نظام الأسلحة إثر هجوم حوثي.

وتقتصر المهمة الأوروبية على حماية السفن بالدفاع والردع ضد الهجمات الحوثية التي تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر. دون المشاركة في توجيه ضربات على الأرض لقدرات الجماعة العسكرية، كما هو الحال مع القوات الأميركية والبريطانية.