الأمطار الغزيرة تغلق طرقات رئيسية في حضرموت

الجنوب - Wednesday 17 April 2024 الساعة 07:36 pm
حضرموت، نيوزيمن:

تسببت الأمطار التي هطلت بغزارة على عدد من مناطق محافظة حضرموت، جنوب شرق البلاد, بإغلاق طرقات رئيسية، الأربعاء. وسط تحذيرات متصاعدة من منخفض جوي يضرب عدة محافظات شرقية وغربية في اليمن.

وأدت سيول الأمطار في وادي ثبى لقطع الطريق الرئيسي الرابط بين مدينة سيئون وتريم. كما أغلقت الفيضانات الطريق الرئيس الرابط بين مدينة المكلا مركز المحافظة ومدينة الشحر والمعروف بجسر فلك. وهو طريق ساحلي دولي هام ربط حضرموت مع محافظة المهرة وسلطنة عُمان.

وتسببت السيول في جرف عدد من السيارات والأراضي الزراعية جراء الأمطار الغزيرة التي ضربت المحافظة ضمن الحالة المدارية التي جرى التحذير منها خلال الأيام الماضية.

وامتدت الأمطار الغزيرة إلى مناطق متفرقة في محافظة حضرموت، وسط تحذيرات للمواطنين بضرورة توخي الحذر واتباع التوجيهات الأمنية والمحلية لتفادي أية كوارث.

وتعمل الفرق المحلية على رفع مخلفات الأمطار من الأودية ومجاري السيول، في حين تقوم آليات ثقيلة بمحاولة إعادة فتح الطرقات وتأمينها من أجل إعادة حركة المرور فيها.

بدوره رئيس الوزراء أحمد بن مبارك، شدد على أهمية تكثيف الجهود لتجاوز تداعيات المنخفض الجوي المحتملة والتركيز في المقام الأول على حماية المواطنين، وتحذيرهم بالابتعاد عن الأودية ومجاري السيول، واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر. منوها بالإجراءات الاستباقية المتخذة وضرورة الإسناد المجتمعي لهذه الجهود. 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع محافظ المهرة محمد علي ياسر، ووكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء عامر العامري، لمتابعة مسار المنخفض الجوي بالمهرة ومديريات الوادي والصحراء بحضرموت، ومدى استعداد السلطات المحلية وغرف الطوارئ للتعامل مع التداعيات المحتملة للمنخفض.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أطلقت تحذيرات من خطر الفيضانات الشديدة في المناطق المنخفضة من اليمن، خاصة في محافظتي حضرموت والمهرة، خلال النصف الثاني من أبريل الجاري.

وأشارت المنظمة الأممية في نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية، التي أصدرتها الثلاثاء، أن "التوقعات تشير إلى حدوث شذوذ إيجابي في هطول الأمطار على أجزاء من محافظتي حضرموت والمهرة خلال النصف الثاني من شهر أبريل الجاري 2024". وأضافت النشرة إن الأمطار الغزيرة ستشمل أجزاء من المنطقة الغربية لمحافظة المهرة، والمناطق الوسطى لحضرموت، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض الفيضانات المفاجئة، خاصة حول مدينتي سيئون وتريم على وجه التحديد، خلال هذه الفترة.

وتوقعت النشرة أن تصل تأثيرات الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها إلى المناطق الشمالية في شبوة، وأيضاء بعض الأجزاء الشرقية من محافظتي مأرب والجوف، شمال شرق البلاد.