أتالانتا يضرب باير ليفركوزن بثلاثية ويتوج بلقب الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه

رياضة - Thursday 23 May 2024 الساعة 09:54 am
عدن، نيوزيمن:

توج أتالانتا الإيطالي بلقب الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على باير ليفركوزن الألماني بثلاثية نظيفة، على ملعب أفيفا بمدينة دبلن بأيرلندا.

وسجل ثلاثية أتالانتا أديمولا لوكمان في الدقائق (12، 26، 76)، ليكبد ليفركوزن أول هزيمة له هذا الموسم في جميع المسابقات.

وحصد الفريق الإيطالي لقبه الأوروبي الأول، وكذلك لقبه الأول إجمالا منذ تتويجه بكأس إيطاليا عام 1963.

وكسر أتالانتا بذلك سلسلة ليفركوزن التاريخية الممتدة منذ بداية الموسم الجاري في جميع المسابقات، حيث لم يخسر البطل الألماني أي مباراة هذا الموسم.

باير استطاع أن يتوج بالدوري الألماني بدون هزيمة، بينما واصل مشوار اللاهزيمة في كأس ألمانيا حتى الآن وفي اليوروباليج قبل مواجهة أتالانتا.

وقبل اتالانتا، خاض ليفركوزن 51 مباراة في جميع المنافسات، أحرز 42 انتصارا و9 تعادلات، من بينها 12 مباراة بالدوري الأوروبي حقق فيها 9 انتصارات و3 تعادلات.

وتمكن النيجيري أديمولا لوكمان، مهاجم أتالانتا من تسجيل ثلاثة اهداف في شباك باير ليفركوزن، وذكرت شبكة "سكواكا" للإحصائيات، أن لوكمان هو أول لاعب في تاريخ أتالانتا يسجل هدفا في نهائي بطولة أوروبية. 

فيما قالت شبكة "أوبتا"، إن أديمولا هو ثالث لاعب نيجيري ينجح في تسجيل هدف في مباراة نهائية لبطولة أوروبية كبرى، بعد أليكس أيوبي لآرسنال (الدوري الأوروبي 2019)، وجو أريبو لآينتراخت فرانكفورت (الدوري الأوروبي 2022).

كما ذكرت أوبتا أن لوكمان هو أول لاعب إفريقي يسجل ثنائية (أو أكثر) في نهائي بطولة أوروبية كبرى.

كما حقق الإيطالي جيان بييرو جاسبريني، مدرب أتالانتا، رقما تاريخيا في البطولات الأوروبية، ووفقا لشبكة "أوبتا" للإحصائيات، أصبح جيان بييرو جاسبريني أكبر مدرب يفوز بأول نهائي أوروبي له، وذلك بعمر 66 عاما و117 يوما.

كما أصبح جاسبريني ثاني مدرب إيطالي يفوز بلقب الدوري الأوروبي بعد ماوريسيو ساري الذي حقق اللقب مع تشيلسي في 2019.

وينتظر أتالانتا الفائز من ريال مدريد وبوروسيا دورتموند لمواجهته في السوبر الأوروبي مطلع الموسم المقبل.