الطائفية والمرتبات تدفع الحوثي إلى تعزيز قبضته الأمنية بشكل غير مسبوق

السياسية - Friday 28 June 2024 الساعة 10:10 am
صنعاء، نيوزيمن:

دفع عزوف المواطنين والموظفين الحكوميين عن المشاركة في الفعاليات الطائفية والتي كان آخرها "يوم الولاية" والنقمة الشعبية بسبب تأخر صرف المرتبات، بمليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، إلى تعزيز قبضتها الأمنية خاصة في صنعاء.

وكشفت مصادر محلية، أن المليشيا شكلت لجاناً أمنية لمراقبة السكان وأنشطتهم وتقييم مدى ولائهم من عدمه، على خلفية التفاعل الفاتر مع فعالية يوم الولاية، مشيرة إلى أن تشكيل هذه اللجان جاء مكملاً للأجهزة الاستخباراتية القمعية التي شكلتها خلال السنوات الماضية.

ووفق جريدة الشرق الأوسط، فإن هذه المجاميع تم إلحاقها بتشكيل استخباراتي خاص يشرف عليه القيادي الحوثي قناف المراني المعين في منصب وكيل صنعاء لشؤون الأحياء، حيث ينتمي أغلب أعضاء التشكيل إلى سلالة الحوثي أو ينحدرون من محافظة صعدة.

أوضحت المصادر اليمنية في صنعاء أنه ومع توقيف توزيع المساعدات الغذائية في مناطق سيطرة الحوثيين، والتي يعتمد عليها غالبية السكان في تلبية احتياجاتهم اليومية، وإفشال الجماعة التوقيع على خريطة الطريق ومعها تعطيل اتفاق صرف رواتب الموظفين المقطوعة منذ ثمانية أعوام، زادت النقمة الشعبية على الحوثيين، خصوصاً أن الناس يشاهدون حالة البذخ التي يعيشها قادة الجماعة، والطبقة الجديدة من الأغنياء الذين تم إيجادهم باستغلال إمكانات الدولة في تلك المناطق.

ويعيش 82 في المائة من السكان في اليمن في فقر متعدد الأبعاد، وفق بيانات أممية، ويعتمدون بشكل كبير على موارد السوق، إلى جانب الانخفاض المستمر في الدخل الحقيقي، حيث باتت الأسر معرضة للخطر بشكل زائد بسبب أزمة العملة الوطنية، وانخفاض قيمتها، وبالتالي ارتفاع تكاليف الغذاء.

وذكرت المصادر أن الرقابة التي كانت تُفرض عن طريق ممثلي استخبارات الحوثيين في الأحياء أو عن طريق مسؤولي الحارات والمشرفين على توزيع مادة الطهي، تعززت خلال الفترة الأخيرة، حيث تم تجنيد مزيد من المخبرين في البنايات السكنية والحارات.

وتشمل عملية الرقابة أيضاً أنشطة المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي والمجموعات في تطبيق واتسآب التي يتم من خلالها تناقل الأخبار أو المعلومات أو المقالات أو حتى النكات.

ونقلت الجريدة عن سكان في صنعاء قولهم، "إن الرقابة الأمنية الحوثية بلغت مستويات غير مسبوقة، حيث يحصي المخبرون أنفاس المشكوك في ولائهم، خصوصاً المنحدرين من محافظات لا يمتلك الحوثيون فيها حاضنة اجتماعية".

وترى المصادر أن الإجراءات الاستخباراتية الحوثية المضاعفة تأتي ضمن مسعى الجماعة لإخافة الناس وإشعارهم أن عناصرها موجودون في كل مكان ويرصدون كل حركة، حتى لا يكون هناك أي تحرك شعبي أو انفجار مجتمعي نتيجة ازدياد حالة الفقر في مقابل الثراء الباذخ الذي أصبح ظاهراً على قادتها.