نبيل الصوفي

نبيل الصوفي

تابعنى على

إرهاب الحوثي وعوائق القرار الأمريكي

Friday 11 December 2020 الساعة 08:00 pm

هناك صراع كبير في العاصمة الأمريكية، عشرات المنظمات تخوض كفاحاً لتعطيل القرار الأمريكي بإدراج الذراع الإيرانية في اليمن في قائمة الإرهاب.

التأكيدات أن وزير الخارجية الأمريكي سيدرجها ضمن القائمة وسيعد هذا أول قرار حقيقي يحمل الحوثي جزءاً من ثمن أفعاله، وستتوقف الأكاذيب التي تتحدث عن التعايش والسلام مع جماعة لا تعرف شيئاً عن هذه المصطلحات.

تعرف كل المنظمات ذلك، لكنها تحافظ على ميدان عملها، فلو أدرجت أمريكا الحوثي كمنظمة إرهابية سيتوقف تمويل أي مشروع ينال منه الحوثي حتى ريالاً واحداً.

* * *

الحوثي معه سجن وسوط وصوت، ألغى الدولة والشعب وقال: هذا حقي سأحميه بالحديد والنار.!!

هل نعتبر هذا نجاحاً؟

* * *

قالوا عملوا اتحاد قبائل اليمن في مأرب، للمشايخ وأبنائهم.

إخوان علي محسن، لوبي الفيد الثابت، شاف الدعم يقل على "الجيش الوطني" بسبب فسادهم هم كقيادة وكتوجه، وشافوا قبائل مأرب تتصدر، هي تتصدر بدمها ولكن أخوة الفيد ما يهمهم سوى الدعم.

يعبثون بكل فكرة.. بكل أمل.

لن يجد الحوثي أدوات تمهد له السيطرة كما هم.

* * *

‏قال لي عامل في محطة بترول في طور الباحة: أصحاب تعز، قدكم 15 قسم، وتكذبوا انكم وحدويين، انشغلوا بتوحيد محافظتكم وبعدها بتقنعونا انكم قيادة.

‏قال رغم أنه من لحج فقد كان يحب تعز حتى قتل عدنان الحمادي.

‏مقاييس الناس لا يمكن مخادعتها.

* * *

عمل لي فتحي بلزرق إشارة في منشور على الفيسبوك وقال يروح يتوسط نبيل الصوفي.

وأولاً، أي قضية يجتمع عليها أنيس منصور وفتحي بلزرق وعبدالرقيب الهدياني وصالح الحنشي، تثير الشكوك عندي.. لأنهم طرف سياسي جالس يحارب داخل شبوة وشقرة، يشتي يحرر عدن على قولهم.

وقبل ما أكتب هنا تعليقي على فتحي، أقول إننا كشماليين نعرف تماماً أن العميد نبيل المشوشي يعيش صراعاً مفتوحاً، يرانا كلنا كشماليين أدوات حوثية، وهو أقل استفزازاً من الإخوان، لكنه مقاتل جنوبي ضد الجميع.

وذي قضية تنتظر أن يرزق الله الشمال قيادات مسؤولة يمكنها أن تصل لتفاهمات حول التزامات متبادلة تحمي أصحابها، والناس العاديين هناك طرق أخرى لمعالجتها مع قيادات الجنوب.

فمهما كانت أخطاء المشوشي فإنه معني بساحة حرب حقيقية ضد الجنوب، ومثلما أصر الساحل على أن لا تكون لنبيل سلطة فيه، يجب أن لا نخوض سجالاً بشأن سلطاته في عدن، فهذه تناقش داخلياً بين القيادات الحليفة.

وإشارة فتحي لي هي من ذات التوجه الذي يحرض عليَّ شمالاً باعتباري خائناً للشمال و"قدنا حراك جنوبي"..!

 جزء من الوعي المريض الذي لا يزال يقول حراك ووحدة وشمال، ربما لأن مصالحه مرتبطة بهكذا شعارات فلا يهمه الواقع.

عبر شعارات الوحدة هو يبيع الشمال للحوثي ويغلق الباب، ويتفرغ للحرب جنوباً.. 

أنا مواطن يمني سقطت الدولة التي كانت في بلاده، ويرى اليوم الحل في استقرار الجنوب ليدعم تحرير الشمال، هدفي الشمال وأتمنى أن يستمر دعم الجنوب لتحرير الشمال. وليس في هذا أي علاقة بالانتقالي.

ففتحي وصالح هما أقرب للانتقالي مني، وهما الاثنان قد كانا يقولان ما لم أقُله تجاه الشمال والشماليين.. والجنوب والحنوبيين..

وهذا تعليقي، مع التقدير والاحترام للدعم والإسناد وللحزام الأمني ولنبيل المشوشي، وأتمنى أن نرى الحقيقة في موضوع أسامة الشاطر، فإن كان مذنباً يعاقب، وإن كان بريئاً يعاد اعتباره. وحكاية أنه شمالي، فالشمال اليوم مع الحوثي يا روافل، أنتم الآن، فقط، تعززون ما يفعله الحوثي في صنعاء، حيث يعتقل جنوبيين هناك بتهمة أنهم يعذبون الشماليين في عدن.. 

فتحي بن لزرق مش لأن صاحبه شمالي، عدن ملانها شماليين.

نعرف معتقلين بنفس التهمة لدى كل الأطراف، في الساحل وفي تعز وفي عدن وفي مأرب، تهم اشتباه بالعمل مع الحوثي، كما يعتقل الحوثي آلافاً بتهم الاشتباه أنهم مع طارق أو مع الجنوبيين حتى.

وللأسف الآن صالح وأنت يا فتحي جايين تلعبوا بمثل ذي قضية.. 

من واجب أي جهاز أمني التعامل بحسم مع مثل هكذا تهم، وأي حد بيقف ضدها هو مهرج.

بعد ذا الموقف نتمنى تحسن الجهات الأمنية أداءها وتضبط ردة فعلها، غير معقول إذا صاحب محل عليه تهمة يتم مصادرة ممتلكاته ويشلوا السيارات.

تعتقل المتهمين وتحقق معهم وتتحفظ على الممتلكات المادية في مكانها إلى أن تنتهي القضية.