الصليب الأحمر الدولي: ظروف الانفجارات الأرضية لهجمات الحديدة مجهولة

متفرقات - Saturday 04 August 2018 الساعة 05:10 pm
عدن، نيوزيمن:

دانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سلسلة الهجمات التي شهدتها مدينة الحديدة الساحلية (غربي اليمن) يوم الخميس وأدت إلى مقتل وجرح العشرات من المدنيين.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيان، إنه "قتل 55 مدنيا وجرح 170 آخرون عندما هزت سلسلة من الانفجارات مناطق مأهولة بالسكان في المدينة الساحلية، بما في ذلك سوق السمك والمنطقة المحيطة بمستشفى الثورة، المستشفى الذي تدعمه اللجنة الدولية، وهو واحد من أكبر المراكز الصحية وأكثرها ازدحاما في الحديدة. كما تم تدمير سيارتي إسعاف".

وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن يوهانس بريوير، إن "المشاهد التي تصلنا من الحديدة مروعة. وأصبح أن تجاهل القانون الدولي الإنساني في اليمن لا يحتمل. وأضاف: "رغم أن ظروف الانفجارات الأرضية مجهولة، فإن عدم احترام حياة المدنيين والأعيان المدنية أمر غير مقبول على الإطلاق".

وأردف: "بموجب القانون الدولي الإنساني، يجب احترام وحماية السكان المدنيين والعاملين في المجال الطبي وسيارات الإسعاف والمرافق الطبية في جميع الظروف، ويجب تسهيل عمل الموظفين الطبيين".

ولفتت اللجنة الدولية إلى أنها "زودت مستشفى الثورة بمواد جراحية وأكياس لحفظ الجثث بعد استهداف محيطه"، لافتة إلى أنها "تقدم دعمها المنتظم على مدار الأشهر الثمانية عشر الماضية للمستشفيات في الحديدة من أجل تعزيز قدرات تلك المرافق مع الجرحى".