مطار الريان الدولي.. كاميرا "عين العرب" تكشف ترتيبات الافتتاح بعد سنوات من عراقيل الحكومة - فيديو

إقتصاد - Friday 21 June 2019 الساعة 03:45 pm
حضرموت، نيوزيمن، خاص:

كشفت كاميرا موقع "عين العرب" جاهزية مطار "الريان" في عاصمة حضرموت، الذي تحاول سلطات عبدربه منصور هادي إعاقة تجهيزه واستمرار استخدامه ضمن حملاتها الابتزازية للتحالف العربي.

وقال مدير مطار الريان الدولي أنيس باصويطين للموقع، إن نسبة جاهزية المطار بلغت نحو 90%.

وقال باصويطين ، إن المطار على وشك استئناف رحلاته التجارية وإعادة التشغيل الكامل له، وذلك بعد سنوات من التوقف نتيجة العبث الذي لحق بالأجهزة والمعدات المرتبطة بالملاحة خلال فترة سيطرة تنظيم القاعدة على ساحل حضرموت في العام 2015.

وشملت عملية إعادة تأهيل المطار استيراد أجهزة حديثة وصيانة المدرج، واستحداث مدارج ومكاتب ومبان وصالات جديدة للمسافرين وإدارة المطار والشركات العاملة، بالإضافة إلى تحهيز صالة ألعاب خاصة بالاطفال.

مدير المطار قال ان الإمارات تكفلت بدعم المطار وشراء كل احتياجاته من الأجهزة الحديثة.

ومن ضمن الامكانيات شراء 11 جهاز تفتيش حديثا بمواصفات عالمية، بما يضمن أن الاجراءات الامنية ستكون وفق معايير دولية. مع برنامج تدريب للكادر الامني على هذه الأجهزة ومختلف الاجراءات الامنية خلال الفترة القادمة.

ووفقا لادارة المطار، فانه لن يبقى سوى بعض التجهيزات الانشائية والفنية اللازمة والمعدات المنتظر وصولها خلال فترة وجيزة، وبعدها سيتم التواصل مع الهيئة العامة للطيران لاتخاذ الاجراءات القانونية والإدارية اللازمة للتشغيل.

وبالرغم من حيوية المطار واهميته الاستراتيحية الا أن إعادة تاهيله وافتتاحه من جديد قد استهلك وقتا أكثر من اللازم، وذلك لعدم استجابة الحكومة لطلبات إعادة التاهيل المتكررة، "بحجة عدم توفر الامكانيات".

وبمتابعة حثيثة من السلطة المحلية بحضرموت وبتمويل سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة، أضحى المطار قريبا من العودة من جديد لخدمة حضرموت والمحافظات المجاورة كالمهرة وشبوة وسقطرى، الأمر الذي سيوفر الكثير من العناء على آلاف المسافرين الذين يضطرون للسفر عبر مطار سيئون الذي يبعد عن المكلا حوالي 300 كيلو متر.

يذكر ان مطار الريان الدولي قد توقف عن العمل منذ سيطرة تنظيم القاعدة على مدينة المكلا في العام 2015، وبالرغم من تحريرها في العام التالي، إلا أن المطار ظل بعيدا عن اهتمام الحكومة.

ولم تقم الحكومة المركزية بتوريد أية ميزانية تشغيلية للمطار او أي مبالغ مالية لإعادة تأهيله، وقد اكتفى المسؤولون الحكوميون بالتصريح بوعود لم يتم الايفاء بها حتى هذه اللحظة، الأمر الذي يثير سخط المواطنين وادارة المطار على حد سواء.

رابط الفيديو عربي :

مطار الريان الدولي

 

رابط الفيديو انجليزي:

Al Rayyan International Airport