البعثة الأممية قيد الإقامة في سفينة قبالة الحديدة

المخا تهامة - Monday 25 November 2019 الساعة 11:03 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، أمجد قرشي:

شددت المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، القيود على تحركات البعثة الأممية ورئيسها، الذي لم يحصل على إذن بعد من الحوثيين بالسماح له بالتحرك جنوب الحديدة، وتوقفت البعثة حتى اللحظة عن اتخاذ خطوات حيال بلاغ مستعجل من نقطة مراقبة بمدينة الحديدة حول تصعيد عسكري حوثي غير مسبوق.

قالت مصادر مطلعة، الاثنين، إن مليشيا الحوثي تضع العراقيل في طريق رئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة (أونمها) الجنرال أبهيجيت جوها، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، والذي يخطط لزيارة مقر الفريق الحكومي جنوب الساحل الغربي، والذي تعرض للاستهداف بالهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة والتي استهدفت خلال اليومين الأخيرين مدينة المخا.

الجنرال يستأذن المليشيات

وبينما تلقت البعثة ولجنة المراقبة بلاغا من نقطة المراقبة الأولى بمدينة الحديدة، الاثنين، بشأن تحركات وخروقات وتصعيد عسكري حوثي، علم نيوزيمن أن لجنة المراقبة وبعثة الجنرال جوها لم تأخذ أية خطوات عملية للتحقق الميداني حتى ساعة متأخرة من الليل، بعد يوم من اتهام متحدث عسكري للبعثة بإهمال بلاغات سابقة حول استحداثات ميدانية.

وأفادت المصادر، نيوزيمن، أن رئيس البعثة الأممية الذي (طلب) من المليشيات الحوثية، ذراع إيران، المسيطرة على مدينة وميناء الحديدة، ضمن مراسلات لجهات وأطراف عدة بالترتيبات اللازمة، تنسيق تحرك وفد البعثة جنوبا، لم يتلق ردا إيجابيا حتى الآن، بينما تفرض المليشيات قيودا على تحرك البعثة وموظفيها ضمن مساحة السفينة الأممية قبالة الحديدة.

قيود متزايدة

واتهمت الأمم المتحدة المليشيات الحوثية في مدينة الحديدة بالحد من تحرك أعضاء بعثة دعم اتفاق الحديدة ولجنة تنسيق إعادة الانتشار "أونمها"، وفرض مزيد من القيود على تحركات الموظفين الأمميين.

وكان المبعوث الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، في إحاطته مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، قد عبر عن القلق "بشأن القيود المتزايدة المفروضة على تحركات موظفي البعثة في الحديدة"، وقال إن "هذه القيود لا تعرقل العمليات اليومية للبعثة فحسب، بل تهدد أيضاً تنفيذ مهام البعثة".

وقال لنيوزيمن، الأحد، الناطق الإعلامي باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي، وضاح الدبيش: إن مليشيات الحوثي، قوضت تحركات البعثة الاممية بمعية الجنرال ابهيجيت جوها، وأصبحت شبه محاصرة ويمنع تحركها خارج هيكل السفينة "انتراكيك دريم ام في" قبالة الحديدة".

وتابع "بل إن المليشيات الحوثية ذهبت إلى أسوأ من ذلك، حيث تقوم بتفتيش الدعم اللوجستي المقدم البعثة الاممية وكل ما يصل إليهم، بشكل عبثي غير لائق دون مراعاة أدنى أبجديات الاحترام، ومنها تتعرض للنهب في كل الطرود التي ترسل إليهم".

مبعوث وجنرال

من جانبه أفاد رئيس فريق لجنة إعادة الانتشار الحكومية في الحديدة، بتعرض مقر فريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار لقصف صاروخي حوثي وطائرات مسيرة.

وقال اللواء الركن محمد عيضة، في تويتر، فجر الأحد: "طوال هذه الليلة ونحن في مقر الفريق الحكومي نتعرض إلى قصف متواصل بالصواريخ الباليستية والطائرات من المليشيات الإرهابية الحوثية".

مضيفاً "نحن ما زلنا نحلم بحل سلمي يقوده مبعوث كذاب وجنرال أسير مقيد إلى سفينة الأمم المتحدة في ميناء الحديدة".

بلاغات مهملة

ورفعت، الاثنين، نقطة الارتباط المشتركة الأولى التي وضعتها لجنة المراقبة الأممية، في "الخامري" شرق مدينة الحديدة، بلاغاً -تلقاه نيوزيمن- بقيام مليشيات الحوثي بخروقات وتصعيد غير مسبوق.

وقال وضاح الدبيش الناطق الإعلامي باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي، لنيوزيمن، الأحد: في آخر رسالة لرئيس لجنة إعادة الانتشار الجنرال ابهيجيت جوها وعد بإنزال فرق أممية للتحقق من الاستحداثات. إلا أنه حتى يومنا هذا لم يلتزم بما وعد، حتى الآن اكثر من أسبوعين بحسب وعده.

وأضاف إنه تم إبلاغ الجنرال ابهيجيت جوها وبحسب الاتفاق المبرم بمحضر مزمن بين الأطراف والذي ينص على إشراك البعثة الأممية للمراقبة كطرف ثالث بعد مرور أسبوعين من البدء في تفعيل نقاط المراقبة، إلا ان البعثة الاممية لم تستجب لمطالبتنا.