الأمم المتحدة تدعو الأطراف اليمنية لاتخاذ خطوات باتجاه سلام شامل

السياسية - Monday 21 September 2020 الساعة 08:30 pm
عدن، نيوزيمن:

دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، الأطراف اليمنية إلى التحلي بالشجاعة واتخاذ الخطوات اللازمة لإحلال السلام الشامل في اليمن.

جاء ذلك في خطاب وجهه المبعوث الأممي، الاثنين، بمناسبة اليوم العالمي للسلام الذي يصادف ال (21 من سبتمبر) من كل عام، منذ ان أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل ثلاثين عاماً يوماً مكرّساً لتعزيز مُثل وقيم السلام في أوساط الأمم والشعوب وفيما بينها.

ودعا غريفيث، في الخطاب، الأطراف اليمنية، للتفكير لإيجاد الشجاعة اللازمة لاتخاذ الخطوة الأولى نحو منح اليمنيين السلام الذي يحتاجونه ويستحقونه، مشددا على ضرورة العمل بشكل جماعي وعاجل لإنهاء الصراع بشكل كامل ليعيش الجميع معاً من أجل السلام.

وقال: "لنعمل معاً بشكل عاجل لإنهاء الصراع بشكل شامل، لنعيش معاً من أجل السلام".

وحيّا المبعوث الأممي، مناصري السلام من اليمنيين ومنظمات المجتمع المدني التي تشارك في وضع التصورات لإحلال السلام في البلاد، داعياً إياها إلى مزيد من الجهود لتحقيق ذلك.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن أبلغ مجلس الامن الدولي، الثلاثاء الماضي، أنه أرسل للطرفين (الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي - ذراع إيران في اليمن) مسودة محدثة للإعلان المشترك لاتفاق وقف اطلاق النار الشامل، والذي قال إنه يعكس "بتوازن تعليقاتهم ويشمل مدخلات من المجتمع المدني والنساء وغيرهم من الأصوات المنادية بالسلام".

وتقترح الأمم المتحدة مسودة ‎الإعلان المشترك، كإطار، لوقف إطلاق النار والشروع في تدابير اقتصادية لبناء الثقة بين الأطراف تمهيدا لاستئناف العملية السياسية في اليمن.

وتتزامن التحركات الأممية مع تصعيد عسكري كبير لمليشيا الحوثي باتجاه مدينة مأرب، وهو ما تعتبره الحكومة الشرعية مؤشرا على عدم جدية هذه الميليشيات في تنفيذ الحل السياسي السلمي.