خبراء: حزب الله والحوثي وجهان لعملة واحدة تحت قيادة النظام الإيراني

السياسية - Wednesday 23 September 2020 الساعة 10:23 pm
عدن، نيوزيمن:

في ندوة حول "دور النظام الإيراني في دعم الجماعات المسلحة – مليشيا الحوثي نموذجاً" على هامش الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.. أوضحت المحامية في مجال حقوق الانسان والخبيرة الامريكية في شئون الأمن القومي ايرينا تسوكرمان أن حزب الله والحوثي هما وجهان لعملة واحدة تحت قيادة النظام الإيراني الإرهابي.

وقالت: "إن الحرس الثوري الإيراني هو منظمة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة ولكن الحوثيين لم يتم تصنيفهم بعد كمنظمة إرهابية، على الرغم من أنهم مغتصبون عنيفون مع سجل من انتهاكات حقوق الإنسان وتسهيل عدوان إيران غير المشروع للهيمنة في المنطقة".

وذكرت تسوكرمان انه من أجل الأمن العالمي، وليس فقط اليمن أو الشرق الأوسط، علينا أن نوقف النظام الإيراني قبل فوات الأوان.

وفي ذات السياق أشار الصحفي بين مينيك والمتخصص في قضايا الشرق الأوسط إلى استمرار النظام الإيراني في دعم الجماعات المسلحة الإرهابية، وقال: "على مدى السنوات الأربعين الماضية، أبقى النظام الإيراني بلدًا بأكمله مغلقًا ومنبوذًا من قبل بقية العالم حيث قُتل عشرات الآلاف من الأشخاص لمجرد التحدث علانية ضد سياساتهم ومعاملتهم".

موضحا انه يتم اختيار المليشيات الناشئة الصغيرة مثل الحوثيين وإذكائها بتمويل وتدريب ووعود كاذبة للقيام بعطاءات للنظام الإيراني وتزود إيران هذه الجماعات بالبنية التحتية للتدمير والموت حيث لم يكن لدى دول مثل اليمن أي فكرة عما كان يحدث حتى أصبحت هذه المجموعة المتطرفة قوية ومؤثرة لدرجة أن البلاد قد سقطت تقريبًا".