تقرير يوثق أكثر من 8000 انتهاك للمليشيا على التعليم في العاصمة صنعاء خلال عام

السياسية - Sunday 25 October 2020 الساعة 08:10 am
صنعاء، نيوزيمن:

كشف تقرير رسمي عن تزايد انتهاكات مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، في أمانة العاصمة صنعاء ضد العملية التعليمية.

بحسب التقرير، إنه خلال ست سنوات منذ سيطرة المليشيا مارس الحوثيون فيها كل أشكال القتل والتجويع والتدمير والتعذيب والنهب وتعطيل حركة الحياة بالكامل، وتحديدا في صنعاء.

التقرير الصادر عن مكتب حقوق الإنسان، كشف عن انتهاكات كبيرة لمليشيا الحوثي، حيث وثق اعتداءات المليشيا الحوثية بحق التعليم في أمانة العاصمة، والتي بلغت نحو 8140 انتهاكاً خلال عام واحد من الفترة (5 أكتوبر 2019 حتى 4 أكتوبر 2020م).

التقرير أوضح أن انتهاكات المليشيا الحوثية بحق التعليم في أمانة العاصمة تمحورت حول عمليات القتل والوفاة تحت التعذيب، إلى عمليات الفصل والتعسف الوظيفي للمعلمين وتغيير المناهج وخصخصة المدارس وفعاليات وأنشطة تطييف التعليم.

وفي فعالية الإشهار للتقرير التعليم بين التجريف والتطييف ذكر التقرير، أن مليشيا الحوثي تجاوزت كل وصف فيما ترتكب من جرائم بحق الشعب اليمني، بما فيه من اعتداءات على العملية التعليمية والمعلمين، داعياً الجهات المعنية داخلياً وخارجياً إلى الوقوف بجدية أمام هذه الانتهاكات الجسيمة.

وبحسب التقرير تعمل مليشيا الحوثي على عملية تجريف في أوساط المدارس والتي تمثلت في تجنيد الأطفال، ما تسبب بخروج مليوني طفل خارج التعليم.

ووفقاً للتقرير فإن الكثير من الآباء يخشون على أولادهم وتجنيدهم من قبل المليشيا ما جعلهم يتكبدون العناء ويخشون من ذهاب أبنائهم للمدارس حتى لا تستقطبهم المليشيا والزج بهم إلى جبهات القتال.