رفض الصبيحة ومخاوف “محور تعز”.. قرار إخواني يستبدل “محور طور الباحة” بـ“المحور الشمالي الغربي بلحج”

تقارير - Tuesday 03 November 2020 الساعة 09:56 pm
لحج، نيوزيمن، خاص:

بعد شهر من إعلانه مسمى “محور طور الباحة”، أبلغ قائد اللواء الرابع مشاة وزارة الدفاع بتغيير اسمه إلى “المحور الشمالي الغربي- لحج”، ولم يتقرر بعد مسرح عملياته.

“اللواء الرابع مشاة” تشكل بالتحايل على اللواء 35، من عناصر إخوانية وموالين للواء علي محسن الأحمر في منطقة طور الباحة، يتبع محور تعز، وكلا المحافظتين تتبع المنطقة العسكرية الرابعة التي يرأسها اللواء فضل حسن والذي لم يصدر منه أي تعليق حتى الآن.

وقبل أشهر، حولت قيادة اللواء مسماها إلى “محور الصبيحة”، وبدأ الحديث عن ألوية تتبع المحور ضمن محاولات التحشيد الإخواني جنوبا عقب سيطرتها على “الحجرية” وهزيمتها في “عدن”.

يذكر أن محافظات عدن ولحج وتعز، تعتبر “محورا تنظيميا واحدا ضمن إدارة تظيم الإخوان المسلمين”.

تمدد الإخوان جنوباً، أثار ردود أفعال رافضة، بدأتها قبائل “الصبيحة”، ثم تحرك القوات الجنوبية قاطعة طرق إمداد السلاح إلى تعز، كما التزمت القوات السعودية في عدن للقوات الجنوبية بإلزام “محور تعز” بالتزام مسرح عملياته ضد الحوثي شمالاً، مقابل سماح القوات الجنوبية لمحور تعز بالتحرك بين تعز وعدن ونقل السلاح إلى جبهاته، تلى كل ذلك تكليف محور تعز أركانه العميد عبدالعزيز المجيدي بالنزول إلى اللواء الرابع لما أسماه “حل الإشكال مع الجوار”، وهو ما ظهر أنه عدم اعتراف بكون اللواء “محورا خاصا” رغم أن محور تعز كان يعلن عن تحركات قيادة “محور الصبيحة”.. كل تلك التحركات أفضت إلى رسائل بين “محور الصبيحة” ووزارة الدفاع، تكشف “مسرحيات هزلية” بشأن تحركات “الإخوان” داخل الجيش الوطني وباسمه وتواطؤ وزارة الدفاع الشرعية.

محور الصبيحة.. تعددت الأسماء لمخلوق وهمي 

في رسالة من “العميد أبو بكر علي محمد الجبولي” قائد اللواء الرابع مشاة جبلي إلى “وزير الدفاع” يحدد الرجل مطالبه بـ”نقل مسرح عمليات محور طور الباحة خارج طور الباحة باسم المحور الشمالي الغربي- لحج”.

يحكي الرجل في رسالته (المرفقة) عن المشكلات التي رافقت التسمية القديمة للمحور، “الأبعاد المناطقية” و”التداخل في الصلاحيات والاختصاصات، وضمانا للتركيز على الجبهات القتالية ومواصلة اسنادها”.

وكان نجل شيخ مشايخ الصبيحة عبدالرحمن جلال عبدالقوي شاهر، قد طالب قائد اللواء الرابع مشاه جبلي العميد ابوبكر الجبولي بإلغاء المحور وإزالة أي استحداثات عسكرية.

وقالت مصادر “نيوزيمن” إن لقاءات عقدت بين الطرفين، بعد فشل محاولات فرض واقع عسكري على القبائل من قبل اللواء، وقطع طريق إمداد محور تعز الوحيد الذي يمر من الصبيحة.

الجبولي أرسل مذكرة لوزارة الدفاع أشبه ببيان سياسي، كأنه يشرح مبررات طلبه، رغم أن هذه الطلبات صدرت من محور تعز، ومن وزارة الدفاع التي اوفدت اركانها لزيارة اللواء ولم تعترف بتسميته كمحور، وقال الجبولي إن “الإجراءات على الأرض قد تمت بالتنسيق مع مسؤولي السلطة المحلية”.

مصادر مقربة من نجل شيخ مشايخ الصبيحة أكدت بأن لقاءات سيقوم بها الشيخ عبدالرحمن جلال شاهر خلال الأيام القادمة مع أطراف عسكرية أخرى في المنطقة وصولاً إلى إزالة جميع التوترات في المنطقة وتجنيبها “نتائج الاقتتال التي كانت ملامحه تلوح في الأفق”.