الأمم المتحدة: استهداف عيادة هلال الإمارات بالمخا انتهاك للقانون الإنساني

المخا تهامة - Saturday 21 November 2020 الساعة 07:05 am
المخا، نيوزيمن:

اعتبرت الأمم المتحدة، الجمعة، أن تعرض عيادة متنقلة تابعة للهلال الأحمر الإماراتي في تعز غربي اليمن لهجوم من مسلحين مجهولين، يعد انتهاكا مروعا للقانون الإنساني الدولي.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن في بيان، إن مسلحين مجهولين هاجموا عيادة طبية متنقلة يديرها الهلال الأحمر الإماراتي في مديرية المخا بمحافظة تعز، أثناء قيام طاقم العيادة بتقديم خدمات طبية لأهالي قرية المشقر".. وإن الرصاص اخترق السيارة بينما كان العاملون داخلها.


>> نجاة طاقم عيادة هلال الإمارات المتنقلة من محاولة اغتيال بين موزع والمخا

وحثت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، على تحديد هوية مرتكبي الهجوم وتقديمهم بسرعة إلى العدالة.

وقالت غراندي "إن الهيئات الإنسانية في اليمن تعمل على مدار الساعة لتقديم المساعدات المنقذة للأرواح لملايين اليمنيين في واحدة من أصعب البيئات في العالم، موضحة "أن الهجوم على من يقدمون المساعدة للناس للبقاء على قيد الحياة هو انتهاك مروع للقانون الإنساني الدولي".

وحذرت غراندي، في ختام البيان، من أن "اليمن يواجه خطرا حقيقيا يهدد بحدوث مجاعة واسعة النطاق"، مؤكدة على الحاجة لتمويل العملية الإنسانية لإنقاذ أرواح الأشخاص الذين سيواجهون الموت جوعا.

ووفقا للبيان، فإن اليمن يعد من أخطر بيئات العمل في العالم، حيث يواجه العاملون في المجال الإنساني أعمال الاحتجاز والمضايقات خصوصا في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، ويتم رفض أو سحب تأشيراتهم بشكل تعسفي، كما تخضع المنظمات الإنسانية لقيود وعوائق إدارية متعددة ومستمرة، مما يؤثر على 9 ملايين شخص ممن يحتاجون إلى المساعدات.