محمد بن زايد وبومبيو يبحثان جهود مواجهة إيران وتسوية أزمات المنطقة

العالم - Saturday 21 November 2020 الساعة 08:37 pm
نيوزيمن، وكالات:

كشف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن المباحثات التي أجراها، السبت، في العاصمة الإماراتية مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، تركزت على الجهود المبذولة لمواجهة إيران.

وقال بومبيو، في تغريدة على حسابه في تويتر عقب اللقاء: "سعدت برؤية ولي عهد أبوظبي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد مجددًا ومناقشة تنفيذ اتفاقات إبراهيم (معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية) والجهود المبذولة لمواجهة إيران"، مؤكدا أن العلاقة بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة تنمو ويتسع نطاقها بشكل كبير، وستجلب المزيد من الاستقرار إلى المنطقة.

في حين أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن محمد بن زايد بحث مع بومبيو آفاق تعزيز علاقات التعاون والصداقة الإماراتية - الأميركية في مختلف المجالات، إضافة إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وقالت خلال اللقاء "تبادل الجانبان وجهات النظر حول المستجدات في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط والجهود والتحركات الهادفة إلى تسوية أزمات المنطقة واحتواء التوترات فيها من خلال الحوار والوسائل الدبلوماسية والعمل المشترك لدعم أسس السلام والاستقرار الإقليمي، إضافة إلى مخاطر التطرف والإرهاب وخطابات الكراهية والتحريض، وضرورة التحرك الدولي الفاعل في مواجهتها".

وأشارت إلى أن المحادثات تطرقت إلى معاهدة السلام التي وقعتها الإمارات وإسرائيل "اتفاق إبراهيم"، وأهميتها في بدء مرحلة جديدة للعلاقات والتعاون بين الدول في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى البناء عليها لترسيخ الأمن والسلام والاستقرار وتحقيق الازدهار لشعوب المنطقة.